ماهى المناعه؟ مكونات الجهاز المناعى

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 3232 4 5
bacteria

كتب د محمد حبوس
written by Dr Mohamad Habous

مكونات الجهاز المناعى 

من المفارقات ان جهاز المناعه الذى يعمل داخلك طوال حياتك لاتعرف عنه شيئا وعن مكوناته فانت مثلا تعرف ان فى صدرك قلب ورئتين ولكن هل سمعت عن الغده التوته؟! انها غده مهمه جدا وموجوده فى صدرك ايضا. لذلك علينا ان نستعرض مكونات الجهاز المناعى بقدر مختصر ليتسنى لنا معرفة وظيفة كل جزء ونبذه عن هذا الجهاز الحيوى لنا :

الغده التوته thymus gland

الطحال spleen

الجهاز الليمفاوى lymph system

نخاع العظم bone marrow

الاجسام المضاده antibodies

الجهاز المتتالى complement system

الهرمونات hormones

الجهاز الليمفاوى lymph system :

ربما تعرف الامهات شيئا عن هذا الجهاز عندما يحدث تورم بالرقبه عند الطفل ويسمونه غدد ليمفاويه. ان الغدد الليمفاويه ليست هى كل مكونات الجهاز الليمفاوى وانما فقط هى جزء منه  فهناك الاوعيه الليمفاويه التى تنتشر فى الجسم كله تماما مثل الاوعيه الدمويه الاختلاف الاساسى ان ضخ الدم فى الاوعيه الدمويه عن طريق مضخه- القلب- اما فى الاوعيه الليمفاويه فان السائل ينساب بشكل سلبى ويدفع عن طريق حركة العضلات ويشبه ذلك تماما  حركة الماء والصرف الصحى حيث هنا الماء هو الدم ويضخ بمضخه والصرف الصحى هو الليمف ويتحرك بالجاذبيه . ان الليمف عباره عن سائل رائق ابيض مكون من ماء ومغذيات فهو عباره عن بلازما الدم اى الدم ناقص كرات الدم الحمراء والبيضاء. ان كل خليه فى الجسم ليس لها وعاء دموى خاص بها لتحصل من خلاله على الاكسجين والغذاء وتتخلص عن طريقه من المواد الخارجه عن عملياتها الكيماويه – هذه وظيفة الليمف حيث ان الدم ينقل هذه المواد( الاكسجين والغذاء الى الليمف عن طريق الشعيرات الدمويه ويحملها السائل الليمفاوى الى الخلايا ويحمل من الخلايا البروتينات المصنعه فيها ونواتج الايض والمخلفات الناتجه عن العمليات الكيماويه التى تتم فى الخلايا للتخلص منها ويحملها الليمف بعيدا ومن مهمة الليمف انه يصفى هذه السوائل من اى بكتيريا تكون قد وصلت اليها .

الاوعيه الليمفاويه الصغيره تجمع الليمف الى اوعيه اكبر الى الغدد الليمفاويه ليتم معالجة هذا السائل حيث تحتوى هذه الغدد على انسجه مصفيه وعدد كبير من الخلايا الليمفاويه التى تبتلع البكتيريا وعندما يكون هناك غزو بكتيرى كبير تتورم الغدد الليمفاويه التى تخدم احد الاماكن فى الجسم نتيجة ابتلاع عدد هائل( ملايين) من البكتيريا فى هذا المكان وتكون مؤلمه ودليل ملموس على ان جهاز المناعه يؤدى دوره! وبمجرد تصفية السائل الليمفاوى فى الغدد الليمفاويه يدخل مره احرى الى الدم(بعد ان تمت معالجته)

الغده التوته thymus gland :

ان هذه الغده التى تشبه ثمرة التوت فى الشكل والحجم موجوده فى الصدر بين عظام الثدى والقلب.انها المسئوله عن انتاج  خلايا تى وهى هامه جدا فى حديثى الولاده والاطفال وبدونها ينهار جهاز المناعه لحديثى الولاده ويموتون ولكن اهميتها تقل فى البالغين حيث تقوم اعضاء اخرى  بالمهمه ولكنها مهمه ايضا لانتاج خلايا تى التى سنرى اهميتها لاحقا .

الطحال spleen :

ان الطحال يقوم بتصفية الدم من الخلايا الغريبه وكذلك الخلايا الهرمه من كريات الدم الحمراء والبيضاء ويستبدلها باخرى شابه والاشخاص الذين يتم عندهم استئصال الطحال لاى سبب مثل حادث مثلا يكونو معرضين للمرض اكثر من غيرهم .

نخاع العظم bone marrow :

ان نخاع العظم مسئول عن انتاج خلايا الدم الجديده البيضاء والحمراء وبالنسبه للحمراء فانه يقوم بتصنيعها بالكامل داخل النخاع ثم تضخ فى الدم اما بالنسبه للكريات البيضاء فانها تنضج فى اماكن اخرى . ان النخاع ينتج الخلايا الاصليهstem cells(خلايا النشأه)  وتسمى كذلك لانها اصل الخلايا وتستطيع التحور الى انواع عديده من الخلايا وكذلك تتحول الى انواع متخصصه من خلايا الدم البيضاء .

الاجسام المضاده antibodies :

تنتج الاجسام المضاده بواسطة كرات الدم البيضاء وهى عباره عن سلسله من جزيئات البروتين. هناك ملايين من الاجسام المضاده المختلفه موجوده فى الدم كل منها حساس لمسبب معين . ان هذه الجزيئات يتم تصنيعها بالكبد وتنشط هذه البروتينات بواسطة خلايا اخرى من الكرات البيضاء عندما يهاجم مسبب معين( بكتيريا او سم او فيروس)فانها تسبب تحلله وابتلاعه ثم ازالته .

الهرمونات hormones :

هناك العديد من الهرمونات التى يتم فرزها بواسطة جهاز المناعه وعموما تسمى هرمونات ليمفيهlymphokins وهناك ايضا هرمونات تثبيط جهاز المناعه واشهرها الكورتيزينات ( لذلك ينصح دائما بتعاطى هذه المركبات بحرص وتحت اشراف طبى) ان هرمون تايموسين    الذى يفرز بواسطة الغده التوته يشجع انتاج الخلايا الليمفاويه (نوع من كريات الدم البيضاء) وهناك هرمون انترليوكينinterleukins     وهى انواع تفرز بواسطة كريات الدم البيضاء وهى عديده فهناكinterleukin1 انترليكين1 والذى يفرز بواسطة الخلايا الملتهمه عندما يتم ابتلاع جسم غريب(ميكروب مثلا) ليعمل على تحلله ولهذا الهرمون اثر جانبى مثير للاهتمام فهو يسبب ما يعرف بالحمى(ارتفاع درجة حرارة الجسم) والاحساس بالتعب وهى وسيله لقتل بعض البكتيريا!

عامل تحلل الاورام :

ان هذا الجزىء ينتج  ايضا من الخلايا الملتهمه ويستطيع قتل خلايا الاورام وتحللها وكذلك يؤدى الى الالتئام فيما بعد .

الانترفيرون interferon :

ان هذا الجزىء البروتينى هو مضاد الفيروسات الاساسى فى جهاز المناعه ويتم انتاجه بواسطة معظم خلايا الجسم وتعطى الخلايا اشارات لبعضها البعض هى عباره عن مركبات كيماويه عند اكتشاف فيروس ووظيفة الانترفيرون ايقاف تكاثر الفيروس .

كريات الدم البيضاء white blood cells :

هى اهم مكونات جهاز المناعه وهى عباره عن مجموعه من الخلايا التى تعمل معا لتدمير الميكروبات وهى تبلغ حوالى 16 نوع سنتكلم عنها بايجاز:

الخلايا البيضاء leukocytes :

ان الخلايا البيضاء تطلق على كريات الدم البيضاء كلها وهى تعمل بشكل مستقل ومتنوع الوظائف واكثرها لايستطيع الانقسام او التكاثر ولكن يتم تصنيعها فى نخاع العظم وهى تنقسم الى ثلاثة اقسام :

الخلايا الجسيميه granulocytes :

تبلغ من 50-60% من كل الخلايا البيضاء وهى نفسها تنقسم الى ثلاثة اقسام حسب صبغتها حمضيه (حمراء) وقلويه(زرقاء) ومتعادله وهى تحتوى على جسيماتgranules   ولذلك سميت بهذا الاسم وهذه الجسيمات ماهى الا مواد كيميائيه تعتمد نوعها على نوع الخليه .

الخلايا المتعادله neutrophils :

هى اكثر الخلايا البيضاء شيوعا فى الجسم . ان نخاع العظم ينتج كل يوم منها تريليونات! كل يوم ويطلقها فى الدم ولكن عمرها قصير اقل من يوم. عندما تكون فى الدم تستطيع التحرك عبر الشعيرات الدمويه الى الانسجه وهى تنجذب الى المواد الغريبه واماكن الالتهاب والبكتيريا . عندما يحدث جرح تندفع هذه الخلايا باعداد هائله الى مكان الجرح نتيجة خروج مواد كيميائيه من مكان الجرح تكون بمثابة الاشاره التى تجذب الخلايا المتعادله وبمجرد العثور على اى اجسام غريبه او بكتيريا تبتلعها الخلايا المتعادله وتفرز انزيمات تحلل هذه البكتيريا وتقتلها ويلاحظ عند حدوث غزو باعداد كبيره للبكتيريا تكون مايعرف بالصديد وهو عباره عن هذه الخلايا المتعادله التى ابتلعت ملايين البكتيريا وقتلتها وماتت معها( هذه هى التضحيه الحقيقيه!) اذن الصديد هذا علامه مهمه على ان جهاز المناعه يعمل  ويعمل بل انه يضحى من اجل الجسم.

الخلايا الحمضيه eosinophils :

اقل شيوعا من المتعادله وتركز على الطفيليات فى الجلد والرئتين

الخلايا القلويه basophils :

اقل شيوعا وتركز على حمل الهيستامين وهو ماده مسببه للالتهاب والحساسيه ومن وجهة نظرجهاز المناعه ان الالتهاب شيء جيد! انه يحمل الدم اكثر الى المنطقيه المعنيه بسبب اتساع الشعيرات الدمويه وبالتالى خلايا الدم البيضاء تستطيع الحضور باعداد كبيره للمنطقه المنكوبه! ارأيتم؟ مانعتبره شيء سيء وهو الالتهاب هو فى الواقع مفيد!

الخلايا الليمفيه lymphocytes :

تبلغ حوالى 30-40%من كل الخلايا البيضاء وهى تتحول الى خلايا ملتهمه كبرى عند حدوث غزو بكتيرى للجسم .كل الخلايا البيضاء تبدأ فى نخاع العظم على هيئة خلايا اصليه-نخاعيه-ثم تتحول الى الانواع المختلفه بعد ذلك عندما تنضج . مثلا عندما نأتى بفأر تجارب ونعرضه للاشعاع للقضاء على قدرة نخاع العظم لانتاج خلايا جديده(لاحظوا خطر الاشعاع) وثم بعد ذلك نحقن خلايا اصليه او نخاعيه  فى دمه فان هذه الخلايا تنقسم وتتحول فى دمه الى الانواع المختلفه من الخلايا البيضاء وتسمى هذه العمليه ببساطه زرع نخاع عظم! وتتم بنجاح من متبرع فى حالات كثيره.ان الخلايا الاصليه او النخاعيه التى تم حقنها فى الدم تتجه الى نخاع العظم وتستوطنه وتبدأ فى عملها على الفور.

الخلايا الملتهمه الكبرى macrophages :

هى اكبر الخلايا النوعيه للكريات البيضاء وهى متخصصه بحسب العضو الذى تعمل فيه فهناك النوع الموجود فى الرئتين  ينتشر بين الانسجه والحويصلات الهوائيه تلتهم جزيئات الاتربه والدخان التى يتم استنشاقها( المدخنون يستهلكون قدرا كبيرا من هذه الخلايا ويجهدونها وبالتالى يؤثر ذلك سلبا على جهاز المناعه هذا غير الاضرار الاخرى) وكذلك بعض البكتيريا والميكروبات التى تنجح فى الوصول الى هذه الاماكن وفى الجلدتسمى خلايا لانجرهانس ومن ضمن مهامها اخلاء القتلى من الخلايا المتعادله وتنظيف الصديد وذلك كجزء من عملية الالتئام( الشفاء)  .

الخلايا الليمفاويه lymphocytes :

هذه الخلايا تتولى معظم المهام فى مجابهة البكتيريا والفيروسات, انها تبدأ من نخاع العظم وتسمى عندها خلايا بى  والتى تبدأ من الغده التوته تسمى خلايا تى  وكلاهما موجود فى تيار الدم ولكنهما مركزين فى الانسجه الليمفاويه مثل الغدد الليمفاويه والطحال والغده التوته بالصدر وكذلك يوجد منها بكثره فى الانسجه الليمفاويه بالجهاز الهضمى .

خلايا بى B-cells :

عندما تستثار تنضج لتصبح خلايا بلازما والتى تنتج الاجسام المضاده وذلك ان خلية بى خاصه تتحول الى نموذج جرثومه معينه وتكون لها جسم مضاد وعندما تدخل هذه الجرثومه(الحقيقيه) الى الجسم تميزها خلايا بى وتنتج من الاجسام المضاده لها ملايين مما يؤدى الى توقف تاثيرها وتحللها .

خلايا تى T-cells :

اما خلايا تى فتهاجم هذه الخلايا المعاديه وتقتلها وتسمى عندها الخلايا القاتله وتستطيع ان تتحرى وتبحث عن الخلايا التى تحمل فيروسات وفى الحال تهاجمها وتقتلها وهناك نوعان من خلايا تى : خلايا تى المساعده    وخلايا تى المثبطه   اما الخلايا المساعده فهى لازمه لتتمة عمليات خلايا بى والاجسام المضاده  والخلايا المثبطه هى لضبط والسيطره على  رد الفعل عند الجهاز المناعى بحيث لاتنفلت الامور ويكفى ان تعرف اهمية دور هذه الخلايا انه فى حالة وجود خلل بها يهاجم جهاز المناعه بعض انسجة الجسم ويتعامل معها على انها معاديه! وينتج عن ذلك امراض معروفه مثل الروماتويد.

ولكن فى العاده والطبيعى يؤدى جهاز المناعه دوره بشكل مذهل للغايه منتهى التنسيق كل هذه الخلايا التى ذكرناها واكثر تؤدى دورها بشكل متناسق ومتضافر فى سلسله معقده من العمليات الكيميائيه الدقيقه ( وفى انفسكم افلاتبصرون* الذاريات21) .

بسبب ان كريات الدم البيضاء هى الاهم فى جهاز المناعه فانها تستخدم كمقياس لكفاءة هذا الجهاز فعندما تسمع ان شخصا مناعته جيده او ضعيفه فان ذلك عادة مايتم حسابه بتحليل وعد كريات الدم البيضاء كما ونوعا يتراوح العدد الطبيعى لها بين 4000-11000 فى الميكروليتر ونسبة الخلايا تى المساعده الى خلايا تى المثبطه 1.8-2 ومعنى ذلك ان هناك توازن دقيق بينها وان اى اخلال بهذا التوازن = مرض كما تتراوح اعداد الخلايا المتعادله بين 1500-8000 فى الميكروليتر .

هناك سؤال مهم جدا يجب ان يخطر على بالنا وهو كيف يميز جهاز المناعه بين ماهو ذاتى(انسجة الجسم وخلاياه) وبين ماهو غريب؟ اى لماذا تهاجم خلايا جهاز المناعه الخلايا الغريبه عن الجسم ولاتهاجم خلايا الجسم؟

هناك نظام غايه فى الدقه والروعه يحكم هذا الامر: فى كل خليه من خلايا الجسم يوجد شفره (علامه)عليها وهى عباره عن مركب كيميائى يسمى مركب التمييز الذاتى وهو يعرف خلايا الجسم على انها ذاتيه وهو موجود فى كل خلايا الجسم ويعتبر بطاقه الهويه لكل خليه ولايتشابه شخصان فى هذا الخصوص الا فى حالات نادره مثل التوائم المتطابقه , اذن اى خليه لاتحمل هذه الهويه تعامل على انها آخر ويتم مهاجمنها على الفور من قبل جهاز المناعه .ان هذه العلامات او المركبات التى تعطى للخلايا يتم تشفيرها عن طريق الجينات والمحمله على كروموزوم 6 وكل جين يحمل عدد مختلف من الشفرات , اذن كما علمنا فى موضوع الجينوم نادرا مايتشابه شخصان فى بطاقة الهويه هذه ويسمى هذا تحديد نوعى للانسجه وهو هام للغايه فى موضوع نقل الاعضاء مثل نقل كلى من شخص لآخر فان بطاقة الهويه الموجوده على الكليه المنقوله عندما تكون مختلفه (غالبا) عن الهويه الموجوده لباقى الجسم المنقول اليه سيتم تصنيفها على انها آخر ويتم مهاجمتها واجهاض عملية النقل وفشلها لو لم يتم وقف هذه العمليه وذلك بتثبيط جهاز المناعه باعطاء بعض المركبات التى تقوم بذلك مع ملاحظة هنا انه تتخذ اجراءات احتياطيه كبيره ورغم ذلك هناك مخاطره كبرى بهذا الخصوص حيث ان تثبيط جهاز المناعه شيء فى منتهى الخطوره   .

فى احيان اخرى عند حدوث خلل فى الجينات  المسئوله عن تشفير خلايا الجسم واعطائها بطاقة هويه خاصه بها يحدث خطأ فى بعض الانسجه فى الجسم ان تأخذ هويه مختلفه عن باقى الجسم حيث تترجم الانزيمات الناتجه على سطح هذه الاخلايا خطأ فيتم مهاجمتها على انها آخر وينتج مايعرف بالامراض المناعيه مثل الروماتويد الذى تهاجم فيه خلايا جهاز المناعه انسجة المفاصل وتسبب تورم والام مبرحه ومشاكل كثيره لهؤلاء المرضى .

آخر تحديث للصفحه فى 11 أغسطس 2013

الاقسام

تعليقات الفيسبوك

ابحث معنا

الخصوبه والعقم

Varicocele

دوالى الخصيه

مقدمه :   كتب : د/ محمد حبوس Written by DR/ MOHAMAD HABOUS اسباب وجود الخصيتين خارج البطن: لابد ان نفهم…

الضعف الجنسي

    large_651689920

    الحل الجذرى للعجز الجنسى

    الحل الجراحى للضعف الجنسى(الدعامات) الجراحة التعويضية لزرع جهاز انتصاب صناعي وهي وسيلة ممتازة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض عضوي…

    Diabetes-and-sexual-weaknes

    الحل الجراحى للعجز الجنسى

    الحل الجراحى للضعف الجنسى(الدعامات) كتب د محمد حبوس Written by Dr Mohamad Habous الجراحة التعويضية لزرع جهاز انتصاب صناعي وهي…

    Diabetes and sexual weakness

    السكرى والضعف الجنسى

    كتب د محمد حبوس written by Dr Mohamad Habous السكرى هو اكثر اسباب الضعف الجنسى شيوعا فى المنطقه العربيه بل…

    Sunn-and-ED

    السمنه والضعف الجنسى والعقم

    كتب د محمد حبوس Written by Dr Mohamad Habous فى رأىى الشخصى ومن خبرتى العملية السمنه هى السبب رقم 1…

    hyper

    ضغط الدم والانتصاب

    كتب : د/ محمد حبوس Written by : Dr/ Mohamad Habous يسير الدم عبر الجسم داخل الشرايين، ناقلاً الأكسيجين إلى…

شاركنا صفحتنا