لوجو موقع دكتور محمد حبوس

التهابات المجارى البوليه عند النساء

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

التهابات المجارى البوليه عند النساء

التهابات المجارى البوليه عند النساء

الالتهاب الميكروبي البسيط ( بدون مضاعفات ) او الحاد من أشهر التهابات المجارى البوليه عند النساء وهى شائعة  لأسباب عديدة أهمها قصر قناة مجري البول ( حوالي 4 سم)  ومجاورة فتحة خروج البول للمهبل الذي يوجد به العديد من الميكروبات في الوضع الطبيعي . وأكثر هذه الحالات في سن 20-40 سنة حيث النشاط الجنسي في أوجه وأهم الأنواع المسببة هي E coli ، Proteus.

 أهم العوامل التي تساعد علي حدوث مثل هذه الالتهابات الحادة هي الجماع مع الزوج وخاصة عند استعمال الحاجز المهبلي (لمنع الحمل ) والكيماويات الخاصة بقتل الحيوانات المنوية في المهبل ( لمنع الحمل ).

وهناك أيضا نسبة ازدياد عند السيدات بعد سن الخصوبة ( سن اليأس ) نظرا لتغيرات وظيفية في بطانة المهبل مما يضعف من المناعة  وكذلك نقص الهرمونات الأنثوية في هذه الفترة .

التهابات المجارى البوليه عند النساء

أعراض التهابات المجارى البوليه عند النساء :

عادة تشكو  المريضة من ألم شديد في منطقة الحوض وحول فتحة البول وصعوبة شديدة بالتبول ( حرقان ) وتعدد الذهاب إلى الحمام مع نزول بعض قطرات وتتصور باستمرار بأن هناك كمية من البول ما زالت بالداخل وتحاول أن تضغط بشدة مما يزيد من آلامها وربما يكون هناك آلم بالبطن بأحد الجانبين مع قيء وغثيان و في أحوال قليلة ارتفاع بدرجة الحرارة .

الوقايه من التهابات المجارى البوليه عند النساء : 

  1. المواظبه على شرب كمية كافية من السوائل .
  2. التأكد من إتمام إفراغ المثانة اثناء التبول .
  3. يجب إفراغ المثانة تماما بعد الجماع.

التهابات المجارى البوليه عند النساء

علاج التهابات المجارى البوليه عند النساء:

سبترين ( قرص مضاعف ) كل 12 ساعة لمدة 3-5 أيام أو سيبرو 250 مجم 2 قرص أول جرعة ثم قرص كل 12 ساعة لمدة 3-5 أيام مع شرب كمية كبيرة من السوائل وربما يحتاج الأمر لبعض المسكنات مثل باراسيتامول  أو ديكلوفنياك أو غيرها .

الحمل والتهابات المجارى البوليه عند النساء

تغيرات الجهاز البولي أثناء الحمل :

يحدث تمدد واتساع فى الحالبين وحوض الكلى اثناء الحمل ويبلغ أوجه في الاسبوع 22-24 من الحمل وتفسير ذلك أن ضغط الرحم على مدخل الحوض حيث يدخل الحالبين وكذلك هناك تأثيرات على جدار الحالبين من هرمونات الحمل التي تؤدي الى ارتخاء العضلات المبطنة للمجارى البولية وعادة ما تنتهى هذه التأثيرات بعد الولادة بقليل.

الحمل والتهابات المجارى البوليه عند النساء

مضاعفات الجهاز البولي بسبب الحمل:

1- فى نسبة 2-5% من الحوامل يوجد بكتيريا فى البول بدون اعراض ووجد ان نسبة كبيرة من هؤلاء تتحول الى التهابات ميكروبية حادة فى فترات الحمل اللاحقة ولذلك يجب القضاء عليها قبل حدوث ذلك والعلاج عباره عن مضاد حيوى مثل امبيسيللين 500 مجم كل 8 ساعات لمدة من 10-14 يوما او نيتروفيورانتيون ق مرتان يوميا نفس المده حيث أن هذين العقارين لهما فاعليه كبيره واكثر امنا من غيرهم على الجنين والأم ، وعند تكرار وجود بكتيريا فى البول بعد ذلك فى متابعة لاحقة يجب الوضع فى الاعتبار اخذ جرعات وقائية حتى نهاية الحمل.

الالتهاب الميكروبي الحاد مع الحمل :

تشير الإحصائيات أن تحليل البول للحوامل يظهر وجود الميكروبات  في بول حوالي 10% منهن بدون أعراض ، ومن هولاء 15-27 % لديهن قابلية لحدوث التهاب ميكروبي حاد بالمسالك البولية وخاصة بالكلية ويحدث ذلك قرب نهاية فترة الحمل الثانية أو بداية الفترة الثالثة ( من الشهر السادس إلى السابع ) تقريبا حيث أنه في هذه الفترة من الحمل يكون تأثير هرمونات الحمل في قمته مما يؤدي إلى تأثيرات في أعصاب القنوات البولية تؤدي إلى ارتخاء العضلات المبطنة لهذه القنوات ، وكذلك ضغط رأس الجنين علي الحالبين خاصة الحالب الأيمن ( مما يفسر كثرة الالتهابات الكلوية اليمنى ) .

في الواقع أن الالتهاب الميكروبي للكلية اليمنى أثناء الحمل من الأمور الخطيرة والتي تسبب مضاعفات  ويجب التعامل معها بحكمة وسرعة من حيث إعطاء العلاج المناسب ( المضاد الحيوي ) بسرعة وبكمية كافية وذلك تحت إشراف أخصائي ، حيث أن تأثيراتها ( الالتهاب ) علي الحمل لا يستهان بها فقد تؤدي إلي إجهاض أو ولادة مبكرة وربما يحدث بعض التشوهات بالجنين .

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

4 أفكار عن “التهابات المجارى البوليه عند النساء”

  1. جزاكــــــــــ الله كل خير وأنامريت بإجهاض بسبب حدةآلم المسالك البوليه موقع أكثر من رائع ربي يعطيك العافيه

  2. تطور ملحوظ والى الامام بصراحه بدون تعليق والفرق ملموس والتوفيق

    نأسف لاننا كنا اخر الزوار ..

التعليقات مغلقة.

إقرأ أيضًا:

Scroll to Top