لوجو موقع دكتور محمد حبوس

التناسل فى البشر | من وجهة نظر علمية بيولوجية

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

التناسل فى البشر | من وجهة نظر علمية بيولوجية

التناسل فى البشر

ستتعرف فى هذا المقال على التناسل فى البشر من وجهة نظر علمية بيولوجية بحتة فان الجنس هو دمج مجموعتين من الجينات ( المعلومات الوراثية) واحده من الاب ( الحيوان المنوي sperm) والثانية من الام (البويضة ovum) ينتج عنهما جنين يختلف عن كليهما.الاعضاء الجنسيه فى الذكر

فى كائنات حية كثيرة يحدث التناسل خارج الجسم مثلا فى معظم الأسماك والبرمائيات تضع الأنثى البيض في مكان ما ( عادة في باطن الشاطىء) ثم يأتي الذكر ويرش البيض بالحيوانات المنوية ويحدث التبويض.

أما فى الزواحف والثدييات ( بما فيها الإنسان) فان الاخصاب يحدث داخل جسم الانثى ويلزم لذلك أعضاء متخصصة ( جنسيه تناسليه) فى كل من الذكر والانثى.

الاعضاء الجنسيه فى الذكر

الذكر له اثنان من الاعضاء الجنسيه الظاهره وهما الخصيتين TestesوالقضيبPenis حيث ان الخصيتين هما اللتان تصنعان الحيوانات المنوية وينتج هرمون الذكورة (تستستيرون ) فالحيوان المنوى هو الخلايا الجرثومية الذكريه الناضجه والهرمون الذكري تستستيرون هو الذى يسبب الظواهر الذكريه الثانويه (الاولية هى الخصيتان والقضيب ) وهى مثل شعر الوجه اى الشارب واللحية وشعر العانة المميز وخشونة الحبال الصوتية وتطور العضلات .        

توجد الخصيتان فى كيس خارج الجسم هو كيس الصفن وهذا من الأهمية بمكان حيث إن تصنيع الحيوانات المنوية على الوجه الأكمل يحتاج درجة حرارة (من 35-36 درجة مئوية او 95-97 فهرنهايت ) اى اقل من درجة حرارة الجسم 37 درجة مئوية . يتحرك الحيوان المنوى الغير ناضج  من الخصية عبر أنابيب حلزونية خارج الخصية هى البربخ . Epididymis

يتكون القضيب من نسيج اسفنجى عندما يمتلئ بالدم اثناء الاثاره الجنسيه يصبح أكثر صلابة تؤهله لاختراق المهبلvagina اثناء الجماع ليؤدى وظيفته فى عملية التناسل فى البشر.

الأساسية : قذف الحيوانات المنوية إلى داخل الانثى !

وكما ذكرنا سابقا فان الحيوان المنوى الذى تم تصنيعه داخل الخصية يتم ضخه أثناء الجماع نتيجة انقباضات عضلية في بطانة نهاية البربخ وعبر الحبل المنوي vas deferens لمسافة طويلة داخل الجسم على جانبي المثانة bladder وأسفلها حيث يختلط هناك سائل مغذى من الحويصلات المنوية seminal vesicles ثم بسائل آخر لبنى الشكل من البروستاتا prostate ويكون ماء الرجل (المنى) أو السائل المنوى والذى له وظائف ثلاثة متعلقة بالتناسل فى البشر :

التناسل فى البشر | من وجهة نظر علمية بيولوجية

وظائف السائل المنوى للرجل

  • يعطى وسط مائي للحيوان المنوى ليسبح فيها خارج الجسم.
  • يمد الحيوان المنوى بالتغذية اللازمة له (فركتوز-فيتامين ج-احماض امينيه).
  • يحمي الحيوان المنوى من حمضية قنوات الانثى الجنسيه بمعادلتها بتأثيره القلوى.

بمجرد تكوين الخليط الكامل ( السائل المنوي ) يمر عبر قناة مجرى البول urethra داخل القضيب وهناك غدتان صغيرتان داخل القضيب تفرزان سائل رقيق (المذي) ليعادل حمضية قناة مجري البول قبل مرور السائل المنوي بها (قبل القذف ) كما انه يعمل كمسهل تسمى غدد كوبر cobers glands .

الاعضاء الجنسيه فى الانثى

بعكس الذكر حيث اعضاؤه التناسلية بارزة خارج الجسم فان الانثى أعضائها التناسلية داخلها (الذكر بروز والأنثى تجويف نصفان يتكاملان داخل ومدخول) .

يتكون فرج الانثى vulva من جزئين من الجلد المقوى مثل شفتين ويشبه فرج الانثى الفم الى حد كبير الفم شفتان بالعرض والفرج الانثوى شفتان رأسيتان ويؤديان الى شفتان اصغر او شفرتان ثم الى تجويف المهبل vagina .

الاعضاء الجنسيه فى الانثى

نعود إلى المدخل حيث شفتان من الجلد المطوى ( الشفاه الكبرى و الصغرى labia ) التي تغطي مدخل القناة التناسلية للأنثى مع نتوء من نسيج اسفنجي بالغ الحساسية (البظر clitoris) والذي يمثل بقايا القضيب فى الانثى عند التطور .

أما المبيضين ovaries فهما الأعضاء الانثوية الرئيسيه اللتان تماثلا الخصيتين عند الذكر وهما اللذان يصنعان البويضات وهى الخلايا الجرثومية الانثويه الناضجه .

وكذلك يفرز المبيض ovary هرمون الانوثة ( الاستروجين ) والذى يسبب الصفات الانثويه الثانويه مثل الثديين واتساع الحوض ونعومة الجلد وتوزيع الدهون فى اماكن معينه من الجسم مثل الفخذين ويوجد المبيضين بالبطن   .

تطور البويضات بالمبيض وتخرج عند البويضة إلى قناة فالوب oviduct الى حيث يحدث الاندماج ثم الرحم uterus .

الرحم هو غرفة عضلية موجودة داخل حوض الأنثى وفى الوضع الطبيعى يبلغ حجمه وشكله ثمرة الكمثرى المقلوبة .

أثناء الحمل يمكن أن يتسع الرحم ليصل الى حجم سلة كبيرة حيث يستوعب طفلا كامل النمو فى اخر الحمل.

قاعدة الرحم تسمى عنق الرحم cervix وبها فتحة دقيقه بحجم رأس الدبوس وهذه الفتحة مملوءة بكمية من البروتين اللزج والذى يقوم بدور الحاجب الذى يحمى مدخل الرحم وهذا المدخل يؤدي إلى أنبوبة عضلية ناعمه وهى المهبل ويصل المهبل ما بين خارج الجسم والرحم ويتلقى المهبل قضيب الذكر( تجويف يتلقى بروز) اثناء الجماع وكذلك هو قناة يمر بها الجنين أثناء الولادة إلى خارج الجسم .

أخيرا هناك مجموعتين من الغدد الصغيرة في جدار المهبل على الجهتين تسمى غدد بارثولين والتى تنتهى افرازاتها فى طيات الشفاه الكبرى والصغرى بمدخل المهبل اثناء الاثاره الجنسيه مما يؤدى الى تليين مدخل المهبل ويتزحلق القضيب الى الداخل بسهولة اثناء الجماع .

اعضاء اخرى متعلقة بالجنس تساعد على التناسل فى البشر 

بالرغم من عدم وجودها فى الجهاز التناسلى الا ان انها فى غاية الاهمية لعملية التناسل فى كل من الذكر والانثى الا وهما الغدة النخامية pituitary gland و الهيبوثالامس hypothalamus والموجودين في الدماغ تحت المخ وهما المسؤولان عن عن افراز هرمون ال اتش LH هرمون اف اس اتش FSH في الدم وهما يؤديان الى تنبيه الخصية و المبيض لانتاج الخلايا الجنسيه (الحيوان المنوى والبويضه) وكذلك الهرمونات الجنسيه لكل من الذكر والانثى فى كل جنس فلكل منهما أهميته فى التناسل فى البشر.

اعضاء اخرى متعلقة بالجنس تساعد على التناسل فى البشر 

انتاج الخلايا الجنسية وعلاقتها بالتناسل فى البشر :

منذ البلوغ يستطيع الذكر انتاج الخلايا الجنسيه (على شكل حيوان منوي) وباستمرار على عكس الانثى التى تولد وبها البويضات التي سوف تنتجها فى حياتها ابتداء من البلوغ حتى انقطاع الطمث (سن اليأس).

انتاج الخلايا الجنسيه فى كل من الذكر والانثى يؤدي إلى وجود نصف العدد الجيني (نصف عدد الكروموزومات chromosomes )فى كل خليه جنسيه عند انقسامها .         

كل خلية فى جسم الانسان بها مجموعة من الكروموزومات من الأم عن طريق البويضة ونفس العدد (23) من الأب عن طريق الحيوان المنوي .

عندما نلقي الضوء على الكروموزوم البشري نجد أنه على شكل X  باستثناء كروموزوم الذكورة الذي على شكل Y .

عندما ينتج الجسم الخلايا الجنسيه ( حيوانات منوية بالنسبة للذكور وبويضات بالنسبه للاناث ) يجب تخفيض عدد الكروموزومات إلى النصف أي من 46 الى 23 وذلك ببساطة لما يحدث الاندماج يكون الناتج 46 إلى 23 من الذكر و23 من الانثى .

يحدث التخفيض بشكل عشوائى من المجموعتين أثناء الانقسام الخلوي لذلك كل حيوان منوي مختلف عن الآخر بل هو فريد فى صفاته الوراثية التي يحملها وكذلك كل بويضة لأن الخليط الوراثي الناتج عن توزيع الجينات بشكل عشوائي أثناء الانقسام في كل خلية ناتجة ( حيوان منوي وبويضة ) مختلف فى خليط الجينات الذي تم توزيعه للخلية (الحيوان المنوي او البويضه ) التى تليها والتي تليها وهكذا رغم أن هذه الخلايا من مصدر واحد ( نفس الأبوين ).

الدوره الشهريه – وعلاقتها بالتناسل فى البشر:

الغرض الأساسي من اللقاء الجنسى هو دمج حيوان منوي مع بويضة لينتج عن ذلك نطفة Zygot ومن ثم جنين .

بالنسبه للذكر فهو قادر على انتاج الحيوانات المنويه منذ البلوغ وبصفه مستمره ( معين لاينضب ) حتى الوفاة وهناك امثلة كثيرة لرجال انجبوا فى سن 90 عاما .

على العكس من ذلك الانثى لها مواعيد محددة حيث أنها تولد وبداخلها عدد معين من البويضات تخرجها كل شهر ابتداء من البلوغ فى موعد محدد مع تغيرات هرمونية وعضوية فيما يعرف بالدورة الشهرية والتى تستمر حتى اواخر الاربعينات او اوائل الخمسينات من عمرها وبعد ذلك يتوقف المبيض عن إخراج البويضات وتدخل الانثى فى تغيرات وظيفية وهرمونية فيما يعرف بسن اليأسmenupause او انقطاع الطمث.

الدوره الشهريه

بالرغم من قدرة المرأه على الإنجاب منذ البلوغ إلا أن توقيت الجماع لأجل هذا الغرض حيوى للغاية ليحدث الحمل فالمرأة لها دورة شهرية مكونه من تغيرات وظيفية وكيميائية ترتبط بالتناسل فى البشر.

الدوره الشهريه :

فى الجزء الاول من الدوره تنمو الحويصلة follicle وهى مجموعة خلوية تحيط وتغذى البويضة ovum فى المبيض وفي هذه الاثناء يتم بناء بطانة جديدة في داخل الرحم ليتجهز لاستقبال البويضة فى حالة تخصيبها .

فى منتصف الدورة عندما تكون البويضة جاهزة يطلقها المبيض  وتسمى هذه المرحلة التبويض ovulation وهو الوقت المناسب لحدوث الإخصاب فى حالة حدوث جماع ناجح

تدخل البويضه قناة فالوب بعد اطلاقها من المبيض الموجود فى داخل تجويف البطن ثم تسير فى داخل القناة فى طريقها للرحم وهنا نحن أمام أحد احتمالين الاول ان يتم تخصيب البويضة من حيوان منوي وفى هذه الحالة تتعلق البويضة المخصبة zygot ( العلقه )بجدار الرحم ويحدث الحمل والاحتمال الثاني لا يتمكن حيوان منوي من الوصول للبويضة وبالتالى لا يحدث اخصاب لها وهنا يتساقط الجدار الداخلى الذى تم بناؤه فى الرحم مع بقايا البويضه الميته ويحدث الطمث وتبدأ دورة أخرى

الاندماج و التناسل فى البشر :

عندما يدخل رجل وامرأة فى جماع جنسي يحدث فى كليهما نبضات عصبية الى المخ ويؤدي ذلك لزيادة سرعة خفقان القلب وتتسع الشرايين الطرفية مما يعطي احساسا بالدفء ( السخونه) وتفرز غدد كوبر فى الرجل المزي وغدد بارثولين فى المرأه تؤدي افرازاتها الى تليين قناة مجرى البول في الرجل والمهبل فى المرأه وتصبح شفتى المهبل في المرأة لينة للغاية مما يسهل دخول القضيب المنتصب.

فى الرجل يرسل المخ نبضات الى الشرايين الموجودة في القضيب لتتسع وتستوعب الدم إلى الأوردة قفل لمنع هروب الدم فيؤدى ذلك إلى انتصاب هذا النسيج الاسفنجى ويصبح صلبا بطريقة كافية لاختراق المهبل وعند نقطة معينة يقذف الرجل ( النشوة ) نتيجة انقباضات عضلية متكررة فى البربخ والحبل المنوي والحويصلة المنوية والبروستاتا يخرج السائل المنوي من القضيب الى داخل المهبل حيث مدخل عنق الرحم كما ان الانقباضات العضلية المتكررة عند المرأة عند الوصول للنشوة تؤدى إلى غرس عنق الرحم وسط السائل المنوي المقذوف وكذلك الى قوة شفط سالبة تؤدي الى مساعدة الحيوانات المنوية على السباحة الى داخل عنق الرحم فى رحله طويله يجب ان تستكمل فى خلال 12-48 ساعه قبل ان تموت الحيوانات المنوية.

رسم توضيحي لكيفية حدوث الإخصاب مع وجود حيوانات منوية بالآلاف تحيط بالبويضة وفى النهاية حيوان منوي واحد هو الذي يخترق البويضة

الاندماج و التناسل فى البشر

يندمج الحيوان المنوى والبويضه و تلتحم النواتان بعد الاندماج يحدث الانقسام بشكل متوالى لاحظ أنه عند دخول الحيوان المنوى يموت الباقون.

يجب اولا ان يعبر الحيوان المنوى الحاجز المخاطى الموجود فى مدخل عنق الرحم والذى يتحول اثناء التبويض الى سائل رقيق للغاية ويسهل مهمة الحيوان المنوى ( انظر أهمية التوقيت ) وبعد عبوره يسير عبر عنق الرحم الى داخل الرحم ثم في داخل الرحم الرطب الى قناة فالوب وهنا تتجه الحيوانات المنوية في كلا الناحيتين ( القناتين) اذن الكثير منهم يذهب في الاتجاه الخاطىء اى القنواة التى لايوجد بها البويضة وحيث ان البويضة تكون موجودة فى قناه واحده فقط فى نهاية الرحلة يصل حوالى 1000 حيوان منوي إلى البويضة من بين ملايين الحيوانات المنوية وتحيط هذه الحيوانات المنوية بالبويضة ويخرج رأس الحيوان المنوى انزيمات تؤدي الى تحلل (كسر) الجدار الخارجي للبويضة لثقبها وبمجرد نجاح أحد الحيوانات المنوية فى اختراق البويضة يتغير الغشاء الخارجى وينتفخ طاردا باقى الحيوانات المنوية بعيدا عن التبويض والتى تموت ( الحيوانات المنوية الأخرى ) فى خلال 48 ساعة , والتفاعل الذي يحدث يضمن ان حيوانا منويا واحدا فقط هو الذي يخصب البويضة.

والنطفه الناتجه ( نطفة أمشاج ) تبدأ في الانقسام بمجرد اندماج الحيوان المنوي والبويضه وأثناء توالى الانقسام تتدحرج البويضة المخصبة خلال قناة فالوب إلى الرحم وفي خلال أربعة أيام تصبح هنا 100 خلية وتسمى blastocyst وتصل الى جدار الرحم وتطفو لمدة يومين  ثم تغرس فى اليوم السادس بعد الإخصاب وتبدأ في إفراز هرمونات الحمل فى رحلة طولها 9 اشهر.

 

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

Scroll to Top