لوجو موقع دكتور محمد حبوس

الخلايا الجذعية آفاق بلا حدود في الطب

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

الخلايا الجزعية

الخلايا الجذعية آفاق بلا حدود في الطب

ماهي الخلايا الجذعية؟

كثر الكلام هذه الأيام عن الخلايا الجذعية فما هي الخلايا الجذعية: هى خلايا خاصة لها قدرة على التمايز إلى أنواع أخرى من الخلايا والانتشار والمرونة وهي أصل كل الخلايا فمثلا إن وجدت في مكان به خلايا عضلية تتحول الى خلايا عضلية وإن وجدت في مكان بالجسم به خلايا عظمية تتحول الى خلايا عظمية وان وجدت في مكان به خلايا عصبية تتحول إلى خلايا عصبية وهكذا.

ماهي الخلايا الجذعية؟

انواع الخلايا الجذعية:

  1. الخلايا الجذعية الجنينية: وهى الموجودة في الجنين في طورها الأول ويتم الحصول عليها بقتل الأجنة وهو عمل غير اخلاقى ويتعارض مع تعاليم الأديان السماوية جميعا وعلى رأسها الإسلام.
  2. الخلايا الجذعية الجسمية(البالغة): وهى التى يتم الحصول عليها من نخاع العظم والدم والنسيج الدهني وهي تحتاج إلى تنبيه خاص ليتم الاستفادة منها في الإحلال مكان الخلايا التالفة.

ماهو افضل واحدث الوسائل للحصول على الخلايا الجذعية  البشرية حاليا؟

  1. افضل واسهل واحدث الوسائل الحديثة جدا للحصول على الخلايا الجذعية هو النسيج الدهنى او الشحمي للجسم حيث يمكن الحصول على ما يتراوح بين 10 مليون الى 50 مليون خلية جذعية بهذه الطريقة (5% تتحول إلى خلايا دموية-كرات دم بيضاء وحمراء- و95% تتحول إلى أنسجة).
  2. عن طريق نخاع العظام ويمكن الحصول على حوالي 50 ألف حلية تحول معظمها إلى خلايا دموية(مكونات الدم).
  3. عن طريق أخذ عينة دم من الاطراف ويمكن الحصول على حوالى 10 آلاف خلية بهذه الطريقة نصفها تقريبا يمكن تحويلها إلى خلايا دموية(مكونات دم) والباقى الى انسجة.

الاستعمالات المحتملة للخلايا الجذعية

ماهى الاستعمالات المحتملة للخلايا الجذعية في مجال المسالك البولية وأمراض الذكورة؟

الخلايا الجذعية يمكن استعمالها في كل أجهزة الجسم وحاليا الأبحاث الكثيرة قطعت مراحل متقدمة في هذا إلا أن الاستعمال في البشر مازال محدودا ولكن نوجز بعض النجاحات والآفاق لاستعمال الخلايا الجذعية في مجال الجهاز البولى و التناسلى للرجل:

  • تم بنجاح كبير عمل مثانة وكلية بواسطة الخلايا الجذعية في فئران التجارب وذلك في الحالات التي يحدث فيها تهتك للمثانة أو فشل في وظائف الكليتين يمكن باستعمال الخلايا الجذعية استنبات هذه الأعضاء بمشيئة الله مستقبلا تعمل بنجاح.
  • تم بنجاح كبير حقن خلايا جذعية في الجسم الكهفى للقضيب وحدث أن تحولت تلك الخلايا إلى أنسجة كهفيه واوعيه دمويه وتم استرجاع القدره الجنسيه  حتى في حالات تم قطع العصب الذكرى بشكل جزئي او كامل في فئران التجارب بل أيضا في حالات تليف القضيب(مرض بيرونى) بعد حقن الخلايا الجذعية موضعيا اختفى التليف وعادت الأنسجة طبيعيه!! الرائع في الأمر أن التجارب على البشر بدأت بالفعل في هذا المجال وان كانت مازالت محدودة إلا أنها حققت نجاحات كبيرة.
  • تم بنجاح مذهل حقن الخلايا الجذعية في خصية فئران التجارب التى تعانى من عدم وجود خلايا منتجة للحيوانات المنوية اصلا او توقف عند حد معين( وهى الحالة التى ليس لها حل الان) ان بدأت الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية في الظهور وانتجت حيوانات منوية بل وحدث حمل وظهر الجيل الثاني منها!! ولكن مازال هناك تخوف ومحاذير في البدء بعمل تلك التجارب على البشر وان ظهرت بعض التجارب ببعض النجاحات.

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

Scroll to Top