لوجو موقع دكتور محمد حبوس

أساسيات جهاز المناعة والبكتيريا والفيروسات

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

أساسيات جهاز المناعة والبكتيريا والفيروسات

أساسيات جهاز المناعة والبكتيريا والفيروسات

ستتعرف فى هذا المقال على جهاز المناعة والبكتيريا والفيروسات بشكل علمى ومبسط يسهل فهمه لدى الجميع ممن يبحثون عن معلومات حول طريقة عمل الجهاز المناعى وكيف يتعامل مع الفيروسات والبكتريا خاصة بعد جائحة كورونا الأخيرة.

أساسيات جهاز المناعة والبكتيريا والفيروسات

جهاز المناعة:

فى داخل جسمك يوجد جهاز رائع يقوم على حمايتك هو جهاز المناعه, هذا الجهاز مصمم على الدفاع عنك ضد ملايين البكتيريا والميكروبات والفيروسات والطفيليات والسموم التى تود ان تدخل جسمك وتغزوه.

لتفهم هذه المهمة الجليلة التي يقوم بها جهاز المناعه داخلك انظر الى جسد شخص مات!! نعم شخص مات اى انتهى عمل جهاز المناعة داخله ماذا يحدث له؟!

تهاجمه ملايين الميكروبات والطفيليات وفي خلال بضعة أسابيع لا يبقى منه إلا هيكل عظمى! إذن لقد اكلته هذه الميكروبات! ولكن اطمئن هذا لن يحدث وانت حى لان جهاز المناعة يعمل

ان جهاز المناعه معقد ومثير للاهتمام ولكن هناك سببان وجيهان للشخص العادى ليعرف اكثر عن هذا الجهاز

اولهما ان تفهم كيف تحدث اشياء مثل الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) والالتهابات.

وثانيهما أنك تسمع كثيرا وتقرأ كثيرا عن ادويه واشياء تحسن المناعة وعندما تسأل أحيانا عن أسباب بعض الأمراض يرد عليك الطبيب أن هناك ضعف بالمناعة.

إذًا ألم تسأل نفسك يوما ما هذا الشيء الذي يتكلمون عنه ويدعى المناعة؟!

أساسيات جهاز المناعة والبكتيريا والفيروسات

ما هو جهاز المناعة وكيف يعمل؟

ان جهاز المناعه داخلك يعمل على مدار الساعة بطرق كثيرة جدا ولكن قد لا تلاحظها إلا فقط عندما يحدث فشل أو قصور في الأداء أو يصيبه عطب فيعمل ضد الجسم نفسه وهناك بعض الأمثلة :

  1. عندما يحدث جرح او خدش بجلد فإن الميكروبات تدخل جسدك من خلال هذا المنفذ ويستجيب لذلك جهازك المناعى على الفور ويهاجم الغزاة للقضاء عليهم بينما تلتئم أطراف الجلد ويحدث الشفاء. ولكن قد يحدث أن يلتهب أحد أطراف الجرح ويتكون الصديد نتيجة أن جهاز المناعة يؤدي واجبه ( الصديد هو جثث القتلى من خلايا المناعة والغزاة ) ويتم حصار هذا الصديد بحيث لاينتشر ليطرد خارج الجسم فى النهاية .
  2. عندما تلدغ بعوضة فإن مكان اللدغة يتحول الى اللون الأحمر وتظل تحكه , وهنا تأتى علاقة جهاز المناعة والبكتيريا والفيروسات .
  3. كل يوم تستنشق الاف مؤلفه من الميكروبات ( بكتيريا وفيروسات) من الهواء المحيط بك ولكن جهازك المناعى يتعامل معها بلا مشاكل , ولكن قد ينجح البعض من هؤلاء فى الإفلات تصاب بنزلة برد أو انفلونزا مثلا وهنا تعرف أن جهازك المناعى انتكس فى مواجهة الغزاة ولكن بعد مده يحدث الشفاء فتعرف ان جهازك المناعى صحح موقفه وانتصر في النهاية وتخلص من الغزاة وأنه لو لم يفعل ذلك لما تغلبت ابدا على نزلة البرد بل ربما صرعتك ! .. وهذا من اهم أمثلة تعامل جهاز المناعة والبكتيريا والفيروسات
  4. كذلك كل يوم تأكل وتبتلع المئات من الميكروبات فى الطعام والشراب ولكن معظمها يموت بتأثير اللعاب و الأحماض بالمعدة ولكن قد عرضا ان يفلت بعضها ويسبب تسمم غذائى ويحدث إسهال وقيء .هناك امثلة اخرى ولكن ليست على حدوث قصور في جهاز المناعة بل المبالغة في الأداء مثل حدوث الحساسية والحساسية تعني أن جهاز المناعة يعمل بصورة مبالغ فيها لبعض المثيرات عند بعض الأشخاص وكذلك قد يحدث خطأ فى التمييز فيقوم جهاز المناعة بالعمل ضد انسجة الجسم ويتعامل معها على انها عدو! وأشهر الأمثلة مرض الروماتويد التى يهاجم جهاز المناعة فيه خلايا فى الجسم نفسه مثل المفاصل .

ما هو جهاز المناعة وكيف يعمل؟

 

أساسيات جهاز المناعة :

لنبدأ من البداية ماذا يعنى انا حاسس انى تعبان او مريض؟

بفهمنا للنوعيات المختلفة من الأمراض نفهم أيها يساعدنا فيه الجهاز المناعى واليك بعض الأمثلة :

  1. عند حدوث نقص بعض الفيتامينات أو المعادن مثلا عند نقص فيتامين د فإن الجسم غير قادر على الاستفادة من الكالسيوم بشكل مثالى وهنا يحدث الكساح ويعانى المريض من ضعف في العظام وتعرضها للكسر بسهولة وكذلك عند نقص الحديد تحدث الأنيميا هي فقر الدم وهكذا .
  2. المرض الوراثي : احيانا بسبب خلل فى شفرة حمض دي إن إيه فان الجسم ينتج بروتينا معينا بكميه غير مناسبه (زياده او نقصان) وتسبب هذه مشاكل فى الخلية أو الخلايا التى حدث بها الخلل… مثلا مرض الألبينو Albinism يحدث بسبب نقص انزيم تايروزينيز tyrosinase وهذا يؤدي إلى أن الجسم يصبح غير قادر على تصنيع صبغة الميلانين وهي التي تعطي الجلد لونه الداكن وكلما زادت زاد اسمرار الجلد (مثل الزنوج) وكلما قلت تفتح لون الجلد وعندما لا توجد مثل حالة البينو وهم هؤلاء الاشخاص ذوى البياض الشديد ولا يتحملون الشمس لأنها يمكن أن تحرق الجلد.
  3. السرطان : احيانا تتغير بعض الخلايا بحيث يؤدى ذلك الى الانقسام بلا حدود فيحدث الورم.
  4. الامراض البكتيريه والفيروسيه :عندما يهاجم ميكروب الجسم ويتكاثر فعادة ما يسبب ذلك مشاكل فمثلا البكتيريا العنقودية عندما تدخل الحنجرة تطلق سموما مسببة التهاب الجهاز التنفسى.
  5. فيروس شلل الأطفال يطلق سموما تدمر الخلايا العصبية في النخاع الشوكي ويؤدي ذلك إلى شلل فى العضلات التي تغذيها هذه الأعصاب.
  6. البعض من البكتيريا نافع فمثلا هناك الآلاف منها في أمعائنا تساعد على هضم الطعام والمساعدة فى بناء بعض الفيتامينات ولكنها تصبح خطيرة إذا وصلت للدم .

وذلك فعند التكلم عن جهاز المناعة والبكتيريا والفيروسات عموما فهي أكثر مسببات المرض فى الإنسان ومن أهم وظائف الجهاز المناعي حماية الجسم من هذه الميكروبات ويقوم بذلك بعدة وسائل سنذكرها فى الفقرة التالية.

كيف يعمل الجهاز المناعى لمحاربة البكتيريا والفيروسات؟

1- يعمل على وجود حجاب لمنع هذه الميكروبات من الدخول للجسم.

2- عند دخول هذه الميكروبات الجسم فإنه يعمل على القضاء عليها قبل ان تتكاثر وتسبب مشاكل .

3- إذا نجحت هذه الميكروبات فى الدخول والتكاثر فان جهاز المناعة يصبح فى حالة استنفار قصوى حتى القضاء عليها .

ان جهاز المناعه له ايضا وظائف اخرى كثيره مهمه مثلما عندما يجد مثلا ان بعض الخلايا حدث بها خلل ما وبدأت فى التكاثر بطريقة اكثر من الطبيعى( بداية ورم سرطاني) فإنه يقوم بالقضاء عليها والتخلص منها ويحدث ذلك كثيرا دون أن نلاحظه وهي مهمة جليلة كما ترون.

ما هى البكتيريا والفيروسات:

 

ما هى البكتيريا والفيروسات:

إن الجسم البشري يتكون من حوالي 100 تريليون (مليون مليون) خليه . كل خليه عباره عن ماكينه معقدة لها نواة ومولد للطاقة واشياء اخرى كثيره.

أما البكتيريا أبسط من ذلك كثيرا فهى عبارة عن كائن وحيد الخليه اى يتكون من خلية واحدة وهي أبسط كثيرا من الخلية البشرية فمثلا لا يوجد بها نواه وحجمها 1% من حجم الخلية البشرية إذ يبلغ طولها حوالى ميكرومتر.

ورغم ذلك البكتيريا كائن مستقل بذاته وهي بالنسبة للجسم البشري مثل السمكة في المحيط وتتكاثر عند وجود الظروف الملائمة بسرعة هائلة خلية بكتيريا واحدة تنقسم الى اثنين مرة كل 20-30 دقيقة الاثنين أربعة وهكذا وبحسبه بسيطه تصل الى عدة ملايين في ساعات قليلة.!

أما الفيروسات فهي ليست كائن حي مستقل بذاته مثل البكتيريا بل إن بعض العلماء يعتبرون الفيروسات مرحلة بين الكائن الحي والجماد! الفيروس عبارة عن جزء من حمض نووي دي إن إيه محاط بغلاف فقط لاغير! وعندما يلامس الفيروس خلية فإنه يلتصق بغلافها الخارجى ويحقن جزىء الدى ان ايه داخلها ويقوم هذا الجزىء باستغلال موارد الخلية إنتاج نسخ جديدة منه واخيرا تنفجر الخلية الضحية وتموت وتخرج هذه الجزيئات مكونة فيروسات جديدة! واحيانا تظل الخلية الضحية حية ولكنها تعانى حتى تخرج هذه الجزيئات منها . إذن الفيروسات تحتاج إلى خلايا تتطفل عليها ولا تستطيع العيش بذاتها وتصبح الخلية المستهدفة مصنعا لإنتاج فيروسات جديدة.

وفيروس كورونا مثال واضح على هذه الفيروسات ويبز العلاقة الهامة بين جهاز المناعة والبكتيريا والفيروسات انظر هذا الفيديو الذي يشرح كيفية تحسين المناعه ضد الامراض بشكل عام وفيروس كورونا بشكل خاص.

وفى نهاية المقال نكون قد فهمنا أساسيات جهاز المناعة والبكتيريا والفيروسات بشىء من التبسيط.

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

Scroll to Top