لوجو موقع دكتور محمد حبوس

التبول الطبيعى والمثانة العصبية

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

التبول الطبيعى والمثانة العصبية

التبول الطبيعى والمثانة العصبية

فى هذا المقال سنتعرف على التبول الطبيعى والمثانة العصبية وبعض الأمراض التى تنتج بسبب حدوث خلل فى أحد الوظائف وطرق التشخيص والعلاج.

التبول الطبيعى

التبول الطبيعي كيف يتم ؟

إن التبول هو عملية وظيفية معقدة تخضع لسيطرة المخ، وهى ببساطة تبدأ بتجمع نقاط البول القادمه من الكليتين عبر الحالبين في المثانة حيث توجد مستقبلات حسية تتأثر بكمية البول الموجودة وتبدأ فى ارسال اشارات الى المخ عبر النخاع الشوكي عندما تصل كمية البول الى حوالى 150 ملليلتر.

وقد يرى المخ أن الظروف غير مناسبة كأن يكون الشخص مشغول بعمل ما فيتاجاهل هذه الإشارات وعندما يصل حجم البول إلى حوالى 300 ملليلتر ترسل اشارات اخرى اكثر حده فيرى المخ أن الظروف لا تزال غير مواتية فيحدث تجاهل آخر ولكن عندما يتعدى البول 400 ملليلتر تأخذ تلك الإشارات صفة عاجل فيذهب الشخص الى الحمام ويعطى المخ أوامره عبر النخاع الشوكي للمثانة كى تنقبض عضلاتهم وفى نفس الوقت تماما إلى عضلة البوابه الخلفيه لقناة مجرى البول كى تنبسط فيخرج البول عبر قناة مجرى البول إلى الخارج.

متى تحدث المشاكل فى التبول ؟

تحدث مشاكل التبول عندما يكون هناك خلل فى اى من مكونات او مسارات العمليه السابق وصفها فعندما يحدث خلل في المستقبلات الموجودة في المثانة نتيجة التهاب غالبا ترسل هذه المستقبلات إشارات عاجله عند وجود كميات قليلة جدا من البول وتعطى إحساسا كاذبا بوجود كمية كبيرة من البول.

فيظل الشخص يذهب الى الحمام وهو يحاول جاهدا إفراغ المثانه الفارغة أصلا ويتولد لديه احساس كاذب بوجود احتباس وتزيد محاولاته هذه فى تهيج الغشاء المخاطى المبطن للمثانة المتهيج أصلا ويدخل في حلقة مفرغة من الالم والاجهاد.

فى حين أنه لو تعاطى أحد مطهرات البول مثل يوروتريم مع مسكن للالم ويزيد من كمية السوائل لوجد تحسن كبير فى مدة وجيزة خلل آخر يحدث عندما تنقبض المثانة بدون سابق انذار فيحدث تبول لا ارادي أو لا يحدث تناغم بين المثانة وعضلة البوابه لقناة مجرى البول الخلفيه نتيجة اضطرابات عصبية والتى تتسبب فى الخلل بين التبول الطبيعى والمثانة العصبية فيحدث احتباس وكذلك عندما يكون هناك انسداد جزئى او كلى فى قناة مجرى البول نتيجة حصوه او ضيق التضخم الشيخوخي للبروستاتا فيحدث اعتراض طريق البول وعلاج هذه المشاكل يوجه لعلاج السبب الاصلى.

المثانة زائدة النشاط ومشاكل التبول الطبيعى والمثانة العصبية:

 

التبول الطبيعى والمثانة العصبية

المثانة زائدة النشاط من اشهر مشاكل التبول الطبيعى والمثانة العصبية وهى حالة مزمنة تتميز بنوبات من الانقباضات بعضلات المثانة أثناء فترة امتلائها بالبول مما ينتج عنه تعدد مرات التبول أكثر من 8 مرات في 24 ساعة – وكذلك إحساس مفاجئ بالحاجة الشديدة للتبول وقد يحدث نزول البول الموجود المثانه لااراديا قبل الوصول للحمام. هذه الحاله تصيب الرجال والنساء من جميع الاعمار ولكنها تزيد فى كبار السن اكثر من 65 سنه.

أعراض المثانة زائدة النشاط :

تعدد مرات التبول أكثر من 8 مرات في 24 ساعه والاحساس المفاجىء بالحاجه للتبول واحيانا يسبق البول صاحبه وهنا ننوه ان البول الموجود بالكامل بالمثانة يخرج لااراديا قبل الوصول للحمام تمييزا لهذه الحالة عن حالات ضعف عضلة التحكم بالبول والتى يحدث فيها هروب بضع قطرات من البول عند حدوث ارتفاع فى ضغط البطن – اثناء الضحك او الكحه او العطس او الجري وغيرها والتى تصيب النساء غالبا بعد سن اليأس.

تصيب هذه الحالة 17% من الناس بعد 40 سنة.

الأسباب والعوامل فى المثانة زائدة النشاط :

 

الأسباب والعوامل فى المثانة زائدة النشاط

فى الغالب لا توجد أسباب واضحة فى غالبية الحالات وفى بعضها أسباب عصبية مثل إصابات العمود الفقري وجلطة المخ والسكر.

علاج المثانة زائدة النشاط:

 

علاج المثانة زائدة النشاط

1- العلاج بالعقاقير:

هناك الكثير من الأدوية التى تستعمل فى هذا المجال أهمها ديتروبان – اوكسى بيوتينين – 5 مجم قرص من مره الى ثلاث مرات حسب الحالة وأعراضه الجانبية جفاف الريق واحمرار بالوجه وزغللة وخاصة فى بداية العلاج وفي حالات الاستيقاظ عدة مرات ليلا للتبول يمكن أخذ تفرانيل 25 مجم قرص قبل النوم وهناك عقار جيد واثاره الجانبيه قليله ولكنه غالى الثمن بالنسبه للادويه السابقه وهو عقار ديتروزيتول 2 مجم قرص ثلاث مرات.

2- تدريب المثانه:

تحت هذا البند يوجد الكثير من التقنية والاجتهادات ولكننا هنا ننصح المريض ببعض الأمور التى يستطيع أن يؤديها في منزله ببساطة دون تكلفة ولها نفس النتائج ان شاء الله وذلك بأن يبدأ يؤخر التبول عندما يحس الحاجة للتبول لمدة نصف ساعه كل مره فى اول يومين ثم لمدة ثلاث ارباع الساعه فى اليومين التاليين وهكذا، وتمرين آخر وهو ان يحاول ان يسيطر على مثانته عضلة التحكم بالبول وذلك عندما تفاجئه نوبات الحاجة الشديدة للتبول الا يضطرب ويحاول الهدوء ولا قلق من هروب البول لأنه فى منزله وعندما يتدرب على ذلك فى منزله مع الوقت يستطيع مع اكتساب الثقة اللازمة بالنفس أن يمارس حياته الطبيعية دون خوف من حوادث عارضة.

3- القسطرة الذاتية المتقطعة:

تستخدم هذه الطريقة فى الحالات الصعبة والتى يخشى فيها من ارتجاع البول الى اعلى وذلك بان يتعلم المريض تركيب قسطره لنفسه كل عدة ساعات – بالساعه – وتستعمل هذه الوسيلة غالبا في حالات العصبية مثل إصابات العمود الفقرى وهى حل رائع بل هى افضل الحلول فى مثل هذه الحالات.

4-الجراحه:

فى الحالات الصعبه التى لاتستجيب الوسائل السابقة يمكن عن طريق ترقيع المثانة بجزء من الأمعاء جراحيا السيطرة على الحالة.

5- الحفاضات

 

إلى هما نكون قد انتهينا من مقال تحديثنا فيه عن مشاكل التبول الطبيعى والمثانة العصبية والتى تسبب مرض المثانة زائدة النشاط وطرق العلاج.

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

5 أفكار عن “التبول الطبيعى والمثانة العصبية”

  1. منت فضلكم اريد صورا للمثانه فى اوضاع جانبيه وهى فارغه0(ولوتكرمتو صورا لها وهى فى اوضاع جانبيه) …….
    وجزاكم الله كل الخير

  2. السلام عليكم اريد ان اسال الدكتور ابول في اليوم اكتر 8مرات كلما تجمع شوية البول احس بالم اسفل ضهري وعندما افرغه يدهب الالم افدوني يرحمكماالله

    1. الاستشارات الخاصه عن طريق ارسال الاستشاره الى الايميل الموضح بالموقع وموضوع الاستشارات المجانيه
      اما هنا فللتعليقات العاديه على الموضوع فقط

  3. يادكتور هل القساطر البوليه التي يركبها المريض لنفسه هل هي تحدث التهابات هل هي خطيره انتظر ردك ضروري يادكتور

التعليقات مغلقة.

إقرأ أيضًا:

Scroll to Top