لوجو موقع دكتور محمد حبوس

التبول اللاارادى سلس البول | الأنواع والتشخيص وطرق العلاج

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

التبول اللاارادى سلس البول | الأنواع والتشخيص وطرق العلاج

التبول اللاإرادي سلس البول

يعرف التبول اللاارادى سلس البول بأنه نزول البول لا إراديا من شخص ما مما يسبب له مشاكل صحيه ونفسيه واجتماعيه ، وهناك انواع عديده من السلس منها سلس الحذق والسلس الطارىء والسلس المختلط والتشخيص أحيانا يكون صعبا لتداخل عوامل عديدة.

التبول اللاارادى سلس البول

ما هى أنواع التبول اللاارادى سلس البول

سلس الحذق :

هذا السلس يحدث عند ارتفاع الضغط داخل جدار البطن لأي سبب مثل الكحة والعطس والضحك مما ينتج عنه هروب قطرات من البول لا إراديا بسبب ضعف مقاومة عضلة التحكم بخروج البول و الموجوده بعنق المثانة وبداية قناة مجرى البول واشهر اسبابه ضعف عضلات أرضية الحوض بسبب ولاده متعسره او غياب هرمون الانوثة ( الاستروجين) بعد سن اليأس وهو منتشر فى السيدات فى هذا السن والسبب الرئيسي هو ضعف مقاومة قناة مجرى البول وهنا تكون المثانة طبيعيه .

السلس الطارىء :

يحدث هذا النوع من السلس نتيجة خلل في المثانة حيث تنقبض فجأة لا اراديا مفرغه مابها من بول دون سابق إنذار وقبل أن يتمكن المريض من اللحاق بالحمام ويكون ذلك نتيجة خلل فى عضلة المثانة او العصب المغذى لها وهنا تكون عضلة التحكم بخروج البول سليمة أما الخلل في المثانة نفسها التي تسمى زائدة النشاط ويعانى المريض ايضا من اعراض أخرى مثل تعدد مرات التبول أكثر من ثمانى مرات فى النهار والاستيقاظ ليلا عدة مرات للتبول مما يحتمل فى وجود مشكلة التبول اللاارادى سلس البول وهى حالة تصيب البالغين من سن 25 إلى 40 رجالا ونساء.

السلس المختلط :

هنا الخلل فى الاثنين المثانة فهي تنقبض لا اراديا وكذلك العضله المتحكمه فى خروج البول ضعيفة وهنا الأعراض خليط من النوعان السابقان .

السلس زائد عن الحد :

عندما تمتلىء المثانة عن آخرها وهناك مانع من افراغها أو مقاومة لذلك مثل ضيق عنق المثانة ضيق قناة مجرى البول و التضخم الشيخوخي للبروستاتا فإن البول الزائد عن الحد الاقصى لسعة المثانة يخرج لااراديا وتكون عضلة المثانة من الضعف بحيث لاتستطيع افراغ مابها من بول نتيجة المقاومه المزمنه وهنا تكون أعراض السبب الأصلى هى الواضحة .

السلس الااوتوماتيكى (رد الفعل) :

فى هذه الحالة تعود الممثلة لمرحلة الطفولة المبكرة اى انه لا يوجد سيطرة عليها وذلك انها تفرغ مابها اوتوماتيكيا عندما تمتلىء ويحدث ذلك فى حالات إصابات العمود الفقري ومرض باركنسون وجلطة المخ وأورام المخ .

التشخيص والتاريخ المرضى لحالات التبول اللاارادى سلس البول:

 

التشخيص والتاريخ المرضى لحالات التبول اللاارادى سلس البول:

1- التشخيص والتاريخ المرضى لسلس الحذق :

من مميزات هذا النوع ان كمية البول التي تهرب لااراديا ليست كبيرة كما أنه عادة لا يوجد أعراض حرقان بالبول أو تعدد مرات التبول بشكل واضح ويصيب هذا النوع السيدات بعد سن اليأس .

2- التشخيص والتاريخ المرضى للسلس الطارىء :

أهم ما يميز هذا النوع حدوث رغبة شديدة للتبول فجأة وبدون سابق إنذار حيث ان المريض يسابق الزمن للوصول للحمام وقد ينتج عن ذلك نزول الكمية الموجودة بالمثانة كلها وتوجد أعراض أخرى مثل تعدد مرات التبول بالنهار والاستيقاظ بالليل للتبول وهناك بعض الأفعال تؤدي الى ظهور الاعراض مثل إدخال مفتاح فى الباب مثلا او سماع صوت الماء مثل صوت نافوره فى الشارع او
مشاهدتها وغسيل الاطباق وغيرها تؤدى لرغبه مفاجئه فى التبول وهناك بعض الأطعمة والمشروبات مثل الخمر والقهوة والشاي .

3- التشخيص والتاريخ المرضى للسلس المختلط :

الاعراض هنا خليط من النوعين معا .

4- التشخيص والتاريخ المرضى للسلس زائد عن الحد :

اعراض السبب تكون موجودة مثل التضخم الشيخوخي للبروستاتا أو ضيق مجرى البول حيث تفقد المثانة قدرتها على الانقباض نتيجة لتضخمها وضعف عضلاتها من انقباضها ضد مقاومة لمدة طويلة.

5- التشخيص والتاريخ المرضى للسلس الاوتوماتيكى :

المرض المسبب او الاصابه المسؤوله تكون واضحه.

الابحاث والفحوصات فى التبول اللاارادى سلس البول :

لا يحتاج الأمر فى اغلب الاحيان الى فحوص معقدة لأن التشخيص عادة يعتمد على التاريخ المرضي والأعراض ويتم عادة عمل تحليل بول وموجات فوق صوتية لبيان حالة الكليتين والمثانة وقياس كمية البول فيها بعد التبول وأحيانا يحتاج الأمر لعمل اشعه بالصبغه جانبية فى حالات سلس الحذق أو صاعدة فى حالات ضيق قناة مجرى البول .

وسائل علاج التبول اللاارادى سلس البول

وسائل علاج التبول اللاارادى سلس البول :

1- الحفاضات وماصات البول :

تستعمل هذه الوسيله فى حالات معينه مثل السيدات المقعدات او اللاتى ينتظرن الجراحة أو للحالات الشديده التى تحتاج لجراحة ولكن لا يتحملن ذلك وهى تقلل تأثير البول الهارب صحيا واجتماعيا .

2- أجهزة قفل قناة مجرى البول :

عباره عن اجهزه بسيطه ووسائل توضع قفل قناة مجرى البول لمنع هروب البول لاإراديا وهي أفضل حالا من الوسيلة السابقة ولكن أكثر تكلفة .

3- القساطر :

استعمال القسطرة سواء التي تستخدم عن طريق قناة مجرى البول أو التى تثبت جراحيا عن طريق العانة أسفل البطن ما زال خيارا جيدا لبعض الحالات مثل إصابات العمود الفقري كوسيلة مؤقتة هى حالات انسداد عنق المثانة مثل التضخم الشيخوخي للبروستاتا وإصابات المثانة .
وهناك وسيلة القسطرة الذاتية وذلك بإدخال الشخص قسطرة بلاستيك لنفسه فى قناة مجرى البول لتفريغ البول طبقا لجدول زمنى وإخراجها وتنظيفها لاستعمالها مرة اخرى وهكذا وهى وسيله جيده وفعاله فى حالات كثيرة مثل المثانة العصبية والاحتباس البولي المزمن نتيجة ضعف عضلة المثانة او شلل العصب المغذى لها ويجب ان يكون الشخص الذى تعلمها يستطيع ان يستعمل يديه جيدا وينفذ التعليمات بشكل جيد وهي أفضل من وجود قسطرة دائمه .

4- الجراحه :

تستعمل الجراحة فى علاج بعض الحالات مثل سلس الحذق الشديد وذلك لزيادة مقاومة عضلة التحكم ولها عمليات كثيرة مثل تعليق عنق المثانة و حقن مواد معينة حول قناة مجرى البول وكذلك تستعمل الجراحة فى حالات السلس الطارىء التى لاتستجيب للوسائل الأخرى والأدوية ويكون فيها المثانة سعتها صغيرة فيتم عمل ترقيع جزء من الأمعاء المثانة فيزيد ذلك من سعتها ويقلل ذلك من الانقباضات اللاإرادية وتستعمل الجراحة كذلك في زرع مجسات كهربية فى العمود الفقرى لعلاج بعض حالات المثانة العصبية .

5- الطعام والشراب :

الأطعمه الحريفه والتوابل والفلفل تزيد السلس الطارىء سوءا واحيانا الموالح مثل البرتقال والليمون والشوكولاته والقهوة .
أما السوائل فإن قلتها تؤدي للجفاف الذي يزيد الحالة سوءا وكذلك كثرتها ولذلك خير الامور الوسط فشرب من 5-8 اكواب يوميا معدل معقول وبالنسبه للاشخاص الذين يستيقظون من النوم للتبول فيجب عليهم الإقلال من السوائل قبل النوم .

6- التمارين الخاصة بالتبول اللاارادى سلس البول :

 

التمارين الخاصة بالتبول اللاارادى سلس البول

تمرينات عضلات أرضية الحوض مفيدة للغاية فى حالات كثيرة من حالات السلس وخاصة سلس الحذق والسلس الطارىء .

كيفيتها :

يتعلم المريض كيف يقبض عضلات ارضية الحوض ويبسطها دون أن يحدث انقباض لعضلات البطن والفخذين وذلك كالآتى :

1- تقطيع تيار البول عدة مرات واكماله اراديا دون استعمال الأيدي وإنما بالمخ 2-انقباض فتحة الشرج اراديا وذلك مثل محاولة منع خروج ريح 3-للسيدات انقباض عضلات المهبل كأنها تقمط على القضيب أثناء الجنس أو تضغط على اصبع داخل المهبل .

بالنسبة لسلس الحذق :

كبداية يجب على المريض أن يؤدي هذه التمرينات السابقة وذلك بأن يقبض العضلات المشار إليها لمدة 5 ثوان ثم يبسطها نفس المدة وذلك كل ساعة وهو يقرأ وهو يقود سيارته وهى تشاهد التلفزيون و و و… وبعد حوالى اسبوعين تزاد مدة الانقباض الى 10 ثوانى وتتبع بمدة مساوية من الانبساط ويجب المواظبة على هذه التمارين لمدة 3 شهور على الاقل .واذا لم يستطع في البداية أن يقبض لمدة 5 ثوان فليبدأ ب 2-3 ثوان ثم يزيد تدريجيا مع الوقت .

بالنسبة للسلس الطارىء :

يجب على المريض أن يفهم أن هذه التمارين التي تؤدي لانقباض العضلة المتحكمة في عنق المثانة تؤدى ايضا الى انبساط عضلة المثانة وهو المطلوب فعند الاحساس المفاجىء بالحاجة الملحة للتبول يبدأ على الفور فى قبض العضله المتحكمه وكأنه يمنع خروج البول او يقطعه وذلك لعدة ثوان مرات متتاليه دون فزع أو عصبية ليتأكد أن ذلك سيؤدي الى ارتخاء المثانة وزوال هذا الاحساس او الاقلال من حدته وبعد ذلك يستطيع الذهاب للحمام بهدوء دون حوادث بولية وننوه هنا أن هذا ليس سهلا وليس صعبا لأن كل شيء مع تكرار التمرين سيصبح سهلا مع الوقت , ويستطيع المريض أيضا مع الوقت أن يؤخر ذهابه للحمام عند الإحساس بالحاجة لذلك بداية من 15-30 دقيقة تزاد بعد ذلك الى 2-3 ساعات مع الوقت فى خلال 3-4 أسابيع ويؤدى ذلك الى تحسن قدرة المثانة على تخزين البول واقلال الانقباضات اللاإرادية حتى منعها ونسبة النجاح هنا تتجاوز 70% وهناك ملحوظتين وهما أن انقباض عضلات البطن يزيد الحالة سوءا فيجب تجنبه والثانية أن هذه التمارين يمكن استعمالها مع تنبيهات كهربية العضلات نفسها تحت اشراف اخصائى علاج طبيعى وبالطبع يمكن استعمالها في حالات السلس المختلط .

7- الادويه الخاصة بالتبول اللاارادى سلس البول:

 

الادويه الخاصة بالتبول اللاارادى سلس البول

إن استعمال الأدوية فى علاج سلس الحذق والسلس الطارىء يصبح أكثر فاعلية لو اقترن ذلك بأداء التمارين السابقة . تنقسم الادويه هنا الى ثلاثة انواع رئيسيه هى مضادات الكولين ومضادات التقلص ومضادات الاكتئاب . مضادات الكولين يجب تجنبها فى حالات الجلوكوما ( مياه زرقاء بالعين) ووهن العضلات وتقرحات القولون وأمراض القلب الشديدة ويجب ألا يتم تعاطيها مع مهدئات أو كحوليات . عندما لا يحقق إعطاء دواء واحد النتيجة المرجوة يمكن إعطاء نوعين معا ويعطي ذلك نتيجه افضل مثل إعطاء ديتروبان مع تفرانيل فى علاج السلس الطارىء والمختلط فان الاول يرخى عضلة المثانه ويمنع الانقباضات اللاإرادية والثانى يحسن مقاومة العضله المتحكمه فيمنع هروب البول لاإراديا فتكون النتيجة المرجوة .

1- سودافيد ( سودوافدرين هيدروكلورايد) sudafed أحد مضادات الفا يحسن أداء عضلة التحكم بالبول فى بداية قناة مجرى البول وعنق المثانة ويعطى 120 مجم مرتين يوميا بالفم فى حالات سلس الحذق.

2- بريمارين premarin من مشتقات الاستروجين هرمون الانوثة ويعطي إما عن طريق الفم 625, مجم قرص يوميا لمدة 21 يوما ثم 7 ايام راحه وهكذا او كدهان مهبلى بنفس البرنامج وهو مفيد فى حالات السيدات ما بعد سن اليأس لتحسين ضمور المهبل ويفيد فى حالات سلس الحذق مع التمرينات أو مع مضادات الفا أو مع مضادات الاكتئاب مثل تفرانيل .

3- مضادات الكولين :

هذه العقاقير مفيدة فى علاج السلس الطارىء والمختلط لأنها تثبط انقباضات المثانة اللاإرادية وتحسن من أدائها فتقلل عدد مرات التبول بالنهار والاستيقاظ بالليل .لها بعض الآثار الجانبية مثل جفاف الحلق وزيادة عدد ضربات القلب وأحيانا دوخه واحس بسخونه بالوجه و زغللة بالعينين ولكن اغلبها وقتى وبسيط :

1- بروبانثين pro-Banthine 15 مجم من 3-4 مرات يوميا بالفم .
2- بينيتيل Bentyl : 10-20 مجم ثلاث مرات يوميا بالفم
3- ليفسين Levsin 375, مجم مرتين يوميا بالفم
4- مضادات التقلص :

لإرخاء عضلة المثانة ومنع الانقباضات اللاإرادية وتؤدى زيادة سعة المثانة وبالتالي زيادة قدرتها التخزينية مما يؤدى لتقليل عدد مرات التبول والسلس الطارىء وتحسين وظائف عضلة المثانة :

ديتروبان Ditropan IR&XL هذا العقار يعالج المثانة زائدة النشاط والسلس الطارىء عن طريق عدة تأثيرات اولا مضاد للتقلص يؤدى إلى ارتخاء المثانة لتقليل الانقباضات اللاإرادية وثانيا له تأثير مخدر موضعى على جدار المثانة من الداخل وبالتالى يقلل من تهيج المثانة وتزيد سعة المثانة فيؤدي لتقليل عدد مرات التبول ويؤخذ من 5-15 مجم بالفم مرتين يوميا او ثلاث وفي الحالات الشديده يؤخذ معه تفرانيل من 25-75 مجم يوميا .

ديترول او ديتروسوتول detrol مثل ديتروبان ولكن آثاره الجانبية أقل ويؤخذ بواقع 2 مجم مرتين يوميا بالفم .

 

التبول اللاارادى سلس البول | الأنواع والتشخيص وطرق العلاج

مضادات الاكتئاب :

هذه الأدوية تعالج اصلا الاكتئاب ولكن وجد أنه من آثارها الجانبية أنها تزيد مقاومة عضلة التحكم بخروج البول عند عنق المثانة ولذلك تستعمل هذه العقاقير منذ سنوات بنجاح فى علاج التبول اللاارادى سلس البول خاصة سلس البول الليلى والسلس الطارىء :

1- تفرانيل tofranil :

من 10 – 50 مجم من مرتان الى ثلاث يوميا بالفم .

2- الافيل Elavil غير فعال فى حالات السلس الطارىء ولكنه مفيد فى حالات السيدات اللاتى يعانين من ضعف فى عضلات الحوض ويعانين من كثرة الذهاب للحمام بشكل كبير فهو يقلل هذا كثيرا ويؤخذ 10 مجم مرة واحدة يوميا تزاد بمعدل 10 مجم فى الأسبوع حتى النتيجه المرجوه بحد أقصى 150 مجم .

 

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

3 أفكار عن “التبول اللاارادى سلس البول | الأنواع والتشخيص وطرق العلاج”

  1. انا اعاني من حرقان في البول ولبراز والقذف مع الم في المثانه في الجهه اليسرى بالذات في الصباح اكثر الالمارجو الافاده وشكرا

    1. يااخوانى هنا للتعليق على الموضوع وليس للاسئله او الاستفسارات الخاصه التى ترسل تفصيليا الى ايميلى
      ارجوكم اقرؤا موضوع الاستشارات المجانيه جيدا وشكرااااا

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عندي سؤال واريد الجواب منكم جزاكم الله خير

    – عندي مشكلة عندما انتهي من التبول اكرمكم الله يستمر على قطرات في الملابس فما حول

    اجيبوني مشكورين

التعليقات مغلقة.

إقرأ أيضًا:

Scroll to Top