لوجو موقع دكتور محمد حبوس

السكرى والضعف الجنسى

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

حقائق هامة يجب الانتباه إليها لمريض السكرى والضعف الجنسى

السكرى والضعف الجنسى

سنتكلم فى هذا المقال عن مرض السكرى والضعف الجنسى .. حيث يعتبر السكرى هو اكثر اسباب الضعف الجنسى شيوعا فى المنطقه العربيه بل فى العالم أجمع.

حقائق وأرقام عن مرض السكرى: 

تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من 220 مليون شخص على مستوى العالم مصابين بالسكري والارقام قابله للزياده بشكل مطرد وان وفيات ومضاعفات المرض تتركز فى البلدان النامية والمتوسطة الدخل.

حقائق وأرقام عن مرض السكرى

ما هو السكري

السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن استخدام تلك المادة بشكل فعال. والأنسولين هرمون ينظّم مستوى السكر في الدم. وارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جرّاء عدم السيطرة على السكري، وهو يؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في الكثير من أعضاء الجسد، وبخاصة في الأعصاب والأوعية الدموية

أنواع السكري:

النوع الأول أو نمط 1 :

من السمات التي تطبع هذا النمط (الذي كان يُعرف سابقاً باسم السكري المعتمد على الأنسولين أو السكري الذي يظهر في مرحلة الطفولة) قلّة إنتاج مادة الأنسولين. ويقتضي هذا النمط تعاطي الأنسولين يومياً.

من أعراض هذا المرض كثرة التبوّل، والشعور بالعطش، والشعور المتواصل بالجوع، وفقدان الوزن، وضعف في الإبصار مع الوقت، والشعور بالتعب. ويمكن أن تظهر هذه الأعراض فجأة.

أنواع السكري

النوع الثاني او نمط 2 :

يحدث هذا النمط (الذي كان يُسمى سابقاً السكري غير المعتمد على الأنسولين أو السكري الذي يظهر في مرحلة الكهولة) بسبب استخدام الجسم لمادة الأنسولين بشكل غير فعال. والجدير بالذكر أنّ 90% من حالات السكري المسجّلة في شتى أرجاء العالم هي حالات من النمط 2، الذي يظهر أساساً جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني.

قد تكون أعراض هذا النمط مماثلة لأعراض النمط 1، غير أنّها لا تظهر بشكل جليّ في كثير من الأحيان. وعليه قد يُشخّص المرض بعد مرور عدة أعوام على ظهور الأعراض، أي بعد ظهور المضاعفات.

لم يكن يُسجّل هذا النمط من السكري، حتى وقت قريب، سوى لدى البالغين. غير أنّه بدأ يطال الأطفال السمان أيضاً.

سكري الحمل:

سكري الحمل

وهو ارتفاع مستوى السكر في الدم، الذي يُتفطّن إليه بادئ الأمر خلال فترة الحمل.

تطابق أعراض السكري الحملي أعراض النمط 2. ويُشخّص السكري الحملي، في أغلب الأحيان، عن طريق الفحوص السابقة للولادة، وليس جرّاء الإبلاغ عن أعراضه.

*ويمثّل اختلال تحمّل الجلوكوز و اختلال الجلوكوز مع الصيام مرحلتين وسيطتين في عملية الانتقال من الحالة الطبيعية إلى الإصابة بالسكري. والأشخاص الذين يعانون من هذين الاختلالين معرّضون بشدة للإصابة بالسكري من النمط 2، مع أنّ ذلك ليس بقدر محتوم

ما هي المضاعفات والآثار الضارة الشائعة التي تنتج عن السكري؟

  • يمكن أن يتسبّب السكري، مع مرور الوقت، في إلحاق أضرار بالقلب والأوعية الدموية والعينين والكليتين والأعصاب.
  • يزيد السكري من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. فالأمراض القلبية الوعائية (أمراض القلب والسكتة الدماغية بالدرجة الأولى) تتسبّب في وفاة 50% من المصابين بالسكري.
  • يضعف أعصاب الأطراف والدورة الدموية في القدمين، هو  اضعاف جريان الدم فى الدورة الدموية فى الشرايين الصغيرة والمتوسطة وذلك بإحداث تغييرات في جدران تلك الشرايين وكذلك الأعصاب الموصله الطرفية وهذا التأثير هو الأكثر وضوحا بالنسبة للضعف الجنسى، بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بتقرحات القدم وإلى بتر الأطراف في نهاية المطاف.
  • اعتلال الشبكية السكري: هو من الأسباب الرئيسية لضعف الإبصار المتزايد وقد يؤدى الى العمى، وهو يحدث نتيجة تراكم طويل المدى للأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الشبكية. وبعد التعايش مع السكري لمدة 15 عاماً يُصاب نحو 2% من المرضى بالعمى ويُصاب حوالي 10% بحالات وخيمة من ضعف البصر.
  • السكري من الأسباب الرئيسية المؤدية إلى الفشل الكلوي. ويتسبّب هذا الفشل في وفاة 10 إلى 20% من المصابين بالسكري.
  • الخلل العصبي السكري: هو ضرر يصيب الأعصاب بسبب السكري، ويطال نحو 50% من المصابين بهذا المرض. وعلى الرغم من تعدّد المشاكل التي قد تحدث جرّاء الاعتلال العصبي السكري فإنّ الأعراض الشائعة هي نخز أو ألم أو تنمَل أو ضعف في القدمين أو اليدين.
  •  إنّ المصابين بالسكري معرّضون لخطر الوفاة بنسبة لا تقلّ عن الضعف مقارنة بغير المصابين به.

كيف يتسبب السكرى في ضعف الانتصاب؟

كيف يتسبب السكرى في ضعف الانتصاب؟

اولا لنعرف سريعا كيف يحدث الانتصاب:

عند حدوث اى اثاره جنسيه فان المخ يرسل إشارات كهربية فى الأعصاب عبر الحبل الشوكى الى العضو الذكري ينتج عنها إفراز مواد كيماوية فى القضيب داخل النسيج الاسفنجى ويؤدى ذلك الى تمدد الانسجه الاسفنجيه وفتحها ويبدأ ضخ الشرايين بقوة لتملؤها بالدم وفى نفس الوقت تغلق الأوردة فيحدث انحباس الدم المتدفق داخل الانسجه الاسفنجيه ويتضخم القضيب الذي تحوط أنسجته الاسفنجيه نسيج ليفى قوى ويصبح القضيب أضخم وأصلب وينتج ما يعرف بالانتصاب.

لو نظرنا لمضاعفات مرض السكري لوجدناه المرض الوحيد الذي يؤثر سلبا على جميع مراحل حدوث الانتصاب!

مضاعفات مرض السكرى على العملية الجنسية

مضاعفات مرض السكرى على العملية الجنسية

  •  السكرى يسبب تلف في الأعصاب التي توصل النبضات الكهربية من المخ إلى القضيب و خاصة أعصاب الأطراف الموصلة والموجودة فى القضيب مما يقلل عدد النبضات الواصلة مما ينتج عنه قلة كمية المادة التي يتم إفرازها داخل الانسجه الاسفنجيه.
  • السكرى يسبب تلفا فى الاوعيه الدمويه الصغيره فى القضيب(مثل كل أطراف الجسم) مما يقلل ضخ الدم داخل الانسجه الاسفنجيه عند الاثاره الجنسيه.
  • السكرى يصيب الانسجه الاسفنجيه داخل القضيب بالتلف والتليف حيث انه سبب رئيسي لمرض بيروني وكذلك يضعف ألياف العضلات التي تسترخي عند الانتصاب فتكون القابلية لامتلاء تلك الكهوف الاسفنجي بالدم أقل مما يضعف الانتصاب.
  • السكرى يؤدى إلى خفض هرمون الذكورة فى الدم وهذا بدوره يؤدى الى ضعف الانتصاب حيث أن جميع مراحل الانتصاب تحتاج لوجود معدل طبيعي من هرمون الذكورة بالدم وكذلك يؤدى ايضا الى ضعف الرغبه الجنسيه.
  • السكري يزيد من مخاطر تصلب الشرايين ويؤثر هذا سلبا على تدفق الدم فى القضيب عند الإثارة وكذلك يزيد احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم وهذا أيضا يؤثر سلبا على الانتصاب سواء فى حد ذاته أو كثيرا من العلاجات التى تستخدم في علاج ضغط الدم.

حقائق هامة يجب الانتباه إليها لمريض السكرى والضعف الجنسى

حقائق هامة يجب الانتباه إليها لمريض السكرى والضعف الجنسى:

  • عدم السيطرة على مستوى السكر فى الدم لفترات طويلة يزيد مخاطر الإصابة بالعجز الجنسى بشكل كبير فقد اشارت الاحصائيات الى ان اكثر من 50% من المصابين بالسكري يصابون بالضعف والعجز الجنسى.
  • التدخين يضاعف هذه المخاطر ويزيد الطين بله بسبب تأثيراته السلبية على الأعصاب الطرفية والاوعيه الدمويه الصغيره ايضا ويقلل الى حد كبير احتمالات علاج الضعف الجنسى.
  • للأسف فإن معظم تأثيرات السكري السلبية على الانتصاب المذكورة سابقا غير قابلة للرجوع أو التحسن الملحوظ لذلك ان الوقاية هي الأساس.
  • وجود مخاطر أخرى مثل السمنة وارتفاع دهون الدم وارتفاع ضغط الدم والتدخين وتعاطي المخدرات بالطبع يزيد ويضاعف التأثيرات السلبية للسكرى على الانتصاب ويعجل بها مبكرا.

افضل نصيحه وأفضل وقاية لمريض السكرى والضعف الجنسى:

  1. لتجنب هذه المضاعفات والتقليل من الآثار السلبية للسكرى على الانتصاب ممارسة رياضة بصفة منتظمة وذلك لحرق السكر الزائد بشكل طبيعي وتحسين الدوره الدمويه الطرفيه وكذلك تناول الخضراوات الطازجة يوميا وشرب كميات كافية من الماء ومتابعة السيطرة على معدلات السكر بالدم بشكل دوري ومستمر وتجنب المخاطر الاخرى مثل التدخين والسمنة وغيرها والفحص الدورى للوظائف الحيوية والهرمونات ودهون الدم والسكر التراكمي.
د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

فكرتين عن“السكرى والضعف الجنسى”

  1. السلام عليكم
    أنا سنى 40 سنة عندى مشكلة ضعف فى الانتصاب وسرعة فى القذف الحالة من حوالى اربع سنوات تقريبا مش عارف أعمل ايه افيدنى يادكتور ارجوك

  2. ام الغاليـــــــه

    بنتي مصابه بالسكر وعمرها 9 شهووور والا ن عمرهاا سنتين ..
    طبعااا السكري في ارتفاع دائم ولما نزيد الجرعه بيصير هبوط !!

    الشي اللي حابه اسأل عنه وحيرني كثيررررررر ؟؟

    الان لما اعطي بنتي 9 الصباح جرعه انسولين مافيه مشكله ولكن الجرعه المسائيه اللي هي 9 مساء اذا بتنام بدون وجبه وتأكدت انهامستحيل تاكل اعرفها عنيدةاضطر “مااعطيهااا” الجرعه المسائيه يكون تقريبااامستوى السكر 250
    ولما تصحى الصباح اتفاجأ ان مستوى السكر 90 واحيانا 100 .. !!
    سؤالي وشلووووون هبط السكر من جسمها بدون ماتاخذ جرعه الانسولين المسائيه !؟ مع العلم انها تاخذ مكسترد مخلوط 30% 70% يعني بينتهي من جسمها بعد 12 ساعه ..!!

    هل الجسم يقوم بحرق السكر اثناء النوم بدون انسولين !؟

    او ان البنكرياس بيفرز معها !!

التعليقات مغلقة.

إقرأ أيضًا:

Scroll to Top