لوجو موقع دكتور محمد حبوس

العاده السريه عند الرجال

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

العاده السريه عند الرجال

العاده السريه عند الرجال

تعريف الاستمناء او العادة السرية:

كما يسميها البعض بأنها الإثارة الذاتية للأعضاء التناسلية والوصول لحالة المتعة او القذف وذلك دون وجود زوجة ( امرأة ) ويتم ذلك بلمس تدليك القضيب بالنسبة للرجل وبالنسبة للمرأة بطريقة مشابهة وهي منتشرة جدا اكثر مما يتصور البعض فبعض الإحصاءات في الغرب تقترب من رقم 95% للرجال 85 % للإناث مارسو هذا الفعل واعتقد ان الأرقام عندنا تقل قليلا عن ذلك.

وهي طريقة لتفريغ إثارة جنسية مكبوتة وخصوصا للشباب الذي لم يتزوجوا بعد في ظل أوضاع اجتماعية واقتصادية صعبة ومن وجهة نظر طبية بحتة فإن الاستمناء أو العادة السرية لا يؤثر على القوة الجنسية ( الانتصاب ) أو الخصوبة (الانجاب) ولا تسبب ضرر للجسم إلا إذا كان هناك إسراف فإن الشخص يتأثر كصحة عامة وخصوصا اذا قابل ذلك قلة تغذية.

الاستمناء او العادة السرية

آما بالنسبة للصحة الجنسية ونكرر لا ضرر ولم يثبت إطلاقا أي تأثير لهذه العادة علي الانتصاب أو الخصوبة كما يدعي بعض كتاب الأرصفة او بعض من يضعون انفسهم اوصياء على الإسلام و يفتوا باسمه و يخترعوا أمور ليس لها أصل في الشريعة ويتأثر بهم البعض للأسف مما يولد شعور بالذنب لدى هؤلاء عند الزواج يؤثر على طبيعة حياتهم الجنسية بشكل نفسي ولكن آن زال هذا الشعور وعلم الشخص أن هذا الفعل لا توجد له آثار عضوية ضارة علي القدرة علي ممارسة الجنس كان الشفاء  وتأتيني اسئله كثيره بخصوص تأثيرات العادة السرية والإسراف فيها وهل يؤثر سلبا على الشاب بعد الزواج.

تاثير العاده السريه  على الصحة النفسية

تاثير العاده السريه  على الصحة النفسية

واكرر انه لا ضرر انما تأثير نفسي فقط فى بعض الاشخاص والبعض يريد ان اصف له اقراص او علاج يساعده على التخلص من هذه العادة واقول لهم يمكن أولا أن ترشدها فلا تمارسها إلا إذا تعرضت لاثاره كبيره وذلك من باب تفريغ الطاقة و تهدئة الشهوة وهنا يمكننا أن نتجنب قدر الإمكان مواطن الإثارة او ما يؤدي للإثارة المتكررة وكذلك من أراد أن يتخلص منها يختبر رجولته فالامر هنا عزيمه واراده وهو شيء من أساسيات الرجوله ويمكن تحقيقه بالتدريب والمواظبة والصبر ووضع وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحسبان حيث من لم يستطع الزواج او ظروفه لاتساعد حاليا ان يصوم ومن المعلوم أن الصائم لكى يحافظ على صومه يبعد ان الاثاره ولن يمارس العادة وهو صائم وهنا اذا استطاع ان يفعل ذلك نصف اليوم على الاقل اثناء الصوم فهو يستطيع مع الوقت وتعلم الصبر من الصوم ان يكمل النصف الاخر ايضا.

وكثيرا ماتصبح العاده السريه عند الكثيرين ادمانا وهنا يلاحظ الشاب تغيرات فى الرغبة وشكل وكمية السائل الخارج والانتصاب ويداخله شعور بالخوف انه ربما حدث له شيء ما وأنه ربما لن يستطيع اداء حق زوجة المستقبل وهو شعور اصبح موضه عند الشباب المقدم على الزواج وربما حسبوا ان الزواج نوع من الحرب التى تحتاج لحشد الأسلحة اللازمة وجميع القوى الفتاكه لارضاء الزوجة المقبلة التى هى ايضا ربما شكت فى عذريتها من مواضيع قرأتها لبعض الجهلة والذين ليس لهم علاقة بالطب أن ركوب الدراجة أو ممارسة الرياضة او ماء الشطاف تفقد الفتاة عذريتها ويصبح كل من الفتى والفتاة تائهين فى مجاهل الخوف من الزواج وكل ذلك سببه الواضح شيء واحد: اسمه الجهل وهو امر منتشر حتى بين المثقفين أو من نظنهم كذلك.

هل الاستمناء أو العادة السرية سلوك طبيعى وآمن؟

يتحدث البعض عما إذا كان الاستمناء باليد (العادة السرية) هو سلوك آمن وطبيعي أو أنه قد يؤدي في النهاية إلى العجز الجنسي أو العقم او غير ذلك.

هل الاستمناء أو العادة السرية سلوك طبيعى وآمن

قد يقول البعض ولما لا فالأمر لايحتاج خبير حتى يقول أنه يؤدي إلى شعور بالارتياح ويخفف من حدة التوتر ويساعد أيضا على النوم لفترة جيدة ولكن هناك خمسة أشياء لا تعرفها عن الاستمناء.

أولاً :

لا يوجد تعريف طبيعي لهذا السلوك (الاستمناء).

لا يوجد اتفاق على آلية محددة للاستمناء وإن كان التعبير يدل على أنه في النهاية هو قذف المني ومن هنا جاءت تسمية الاستمناء

 وتختلف كثيرا وتيرة أو آلية الاستمناء مما يصعب معه وضع قاعدة محددة لذلك فقد يستخدم البعض اليد أو التدليك على شئ ما أو ألعاب الجنس او المكائن المنزلية أو ارتداء ملابس خاصة أو قراءة كتاب أو مجلة مثيرة أو النظر في المرآة باختصار كما يقول د. بيتي دودسون أستاذ علم الجنس في مدينة نيويورك كل رجل يستمني على طريقته الخاصة .

ثانياً :

الاستمناء آمن جدا — ولكن لن يكون آمنا تماما.

خلافا لممارسة الجنس مع شريك ، فإنه يمنع الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي. ولا يرهق العضلات كثيراً وكذلك تلافي أي مواقف محرجة مع الشريك في حالة القصور أو عدم شعور الاخر بالرضا. لكن سلامة الاستمناء ليست مضمونة تماماً فإن تكرار العملية أو الافراط فيها يؤدي لحدوث تهيج في جلد القضيب وكذلك يؤثر على قناة مجرى البول مما يجعل خروج البول بعد ذلك أشبه بالرش ويصعب السيطرة عليه.في حالات نادرة للغاية معينة ، يمكن للاستمناء والجنس مع شريك على حد سواء التسبب بكسر في القضيب.وهو أمر مؤلم جدا يؤدي في النهاية إلى الطوارئ الطبية ، وغالبا ما يتطلب عملية جراحية.

ثالثاً :

قد يؤدي الاستمناء في النهاية إلى فقدان الرغبة بالزوجة.

هنالك بعض الأسباب المختلفة التي قد تدفع الرجل للاستمناء منها بعض حالات المعالجة والتعليم كيف يتحكم في نفسه في بعض حالات سرعة القذف ومعرفة الوقت الذي يسبق وصوله للقذف لتحسين علاقته مع زوجته وكذلك في حالات الغياب المؤقت للزوجه عن ممارسة الجنس سواء بالسفر أو المرض أو خلافه قد يكون هذا الأمر باباً لتصريف الشهوة القاهرة.

لكن بطبيعة الحال ، بعض الرجال يصبح الاستمناء لديهم هاجس مرضي لدرجة أنه يبدأ بفقدان الاهتمام في ممارسة الجنس مع زوجته.مما يؤدي في النهاية لحالات من الابتعاد والنفور وبرود العلاقة مع الطرف الآخر.

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

16 فكرة عن “العاده السريه عند الرجال”

  1. هناك من سأل سؤل حول الارهاق بعد العاده السريه
    احب ان اضيف الى الاستاذ الذى كتب المقال
    الارهاق وعدم القدره الكامله على الوقوف بعد العاده مباشرتا
    والشعور بأل بسيط فى الظهر
    هذا كله امر عادى لا يؤثر على الصحه هذا فقط ان الذى يحدث بعد العاده
    هو ارتخاء فى الاعصاب
    ترتخى الاعصاب بدرجه كبيره ويهدء جسدت كاملا اما عن الالم فهو ناتج عن الوضع الذى كنت تأخذه اثناء الاستنماء
    ماعليك عو عدم لعب رياضه اوالجرى او شئ يرهقك استرح فترة نصف ساعه
    حتى يسترد جسمك قوه وتعود اعصابك لحالتها ولا تقلق
    http://alme3gebany.blogspot.com/

  2. تحياتي لكم
    احب استفسر ، انا امارس العادة السرية منذ 11 سنة وبافراط وانا مقبل على الزواج ، وارغب في الابتعاد عن هذه العادة ، فهل الابتعاد عنها الان يحسن العضو الذكري ويزيل المشاكل ، ام الامر صعب ، وكيف اعرف انني مصاب بالقذف السريع حيث انني اخشى من الاصابة به فماذا تنصحوني .

  3. الباحث عن الأمان

    جزاك الله خيرا على التوضيح وأناأتفق معك فى أنهاتترك أثرا نفسيا عظيما قد لا يتخيله البعض أو ينتبه اليه ومن أمثلة تلك الآثار
    1-أنها تضعف مراقبةالشخص لربه وانقياده لأمره عندما يخلو بنفسه…قال تعالى(قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفضوا فروجهم)وبالطبع فعل العادة السرية ليس من حفظ الفرج
    2-كما أنها تعطى احساسا بعدم القدرة على السيطرةعلى الذات أو التحكم بأفعالها خصوصا إذا كان الشخص لديه الرغبة فى تركها.
    ولا يمكن نسيان الأثر البدنى السلبى الذى تتركه تلك العاده عند من اتخذها عاده.
    وفى الأخير أود أن أشكرك يا د/محمد ولكنى أرغب فى استفسار منك هو: اذا كانت العادة السرية ليس لها أثرسلبى على العلاقة الجنسية الزوجية المستقبلية كما ذكرت هل يفتح هذا بابا لفعلها -ولا أقول اتخاذها عادة- إذا حدث نوع من الإثارة الجنسية سواء الذاتية أم الخارجيه أم الأفضل هو مجاهدة النفس والبعد عن تلك المثيرات ؟
    عبد الرحمن طالب بكلية الصيدلة جامعة الأزهر

  4. Thank you Dr,everything you said is right , we are here in USA have this problem , and even they teach that in school from age 12, how you can do it in safe place and clean environment.
    One day we will know more about it in the Arab Country.Thanks again and God Bless.

  5. يااخوانى هنا للتعليق على الموضوع وليس للاسئله او الاستفسارات الخاصه التى ترسل تفصيليا الى ايميلى
    ارجوكم اقرؤا موضوع الاستشارات المجانيه جيدا وشكرااااا

    1. يااخوانى هنا للتعليق على الموضوع وليس للاسئله او الاستفسارات الخاصه التى ترسل تفصيليا الى ايميلى
      ارجوكم اقرؤا موضوع الاستشارات المجانيه جيدا وشكرااااا

  6. انا عندما امارس امارس العاده السريه قد يرهق قواي ويضعفها فانا اريد التخلص من هذا الارهاق

  7. لو سمحت ممكن اعرف معلومات عن الgay او المثلية الجنسية عندالرجال وطريقة العلاج منها

    1. يااخوانى اكرر الكتابه هنا للنشر فقط يعنى الاستشارات الخاصه ترسل الى ايميل الموقع الموضح فى موضوع الاستشاره المجانيه

التعليقات مغلقة.

إقرأ أيضًا:

Scroll to Top