لوجو موقع دكتور محمد حبوس

العقم و الانجاب

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

العقم و الانجاب

العقم والانجاب

قبل البداية فى التحديث عن العقم والانجاب وكيف تقرر أنت و زوجتك هل أنتم بحاجة لعلاج أم لا ويجب أن يكون هناك موضوعية وصراحة ونقاش جاد يبين الزوجين بهذا الخصوص دون توتر أو خوف.

العقم و الانجاب

ويراعي بعض النقاط :

  • يجب أن يتجنب الزوجين التدخلات الخارجية في التأثير على حياتهما وخصوصا من الأهل وتبادل الاتهامات بخصوص السبب _ مين فيه العيب؟! _ فيجب ألا ننسى أن الله سبحانه يهب لمن يشاء البنين ويجعل من يشاء عقيما وان المرض والابتلاء ليس عيبا فى الزوج او الزوجه ليكون مصدرا للخجل لا سمح الله وانما نحن نأخذ بالاسباب ولنتذكر قول ربنا سبحانه : ولا تنسوا الفضل بينكم.
  • يعتبر ميعاد وعدد مرات الجماع من الأمور الهامه بالنسبه للاخصاب ونشير أن المرأه تنتج بويضة مره واحده فى الشهر ويكون ذلك فى منتصف الدوره الشهريه وبطريقه مبسطه نقول لمن يريد الانجاب انه يجامع زوجته فى الفترة من اليوم 13-20 من بداية نزول دم الحيض يوم بعد يوم حيث ان هذه الفترة هى التى يمكن ان يحدث فيها الحمل ويمكن تحديد اليوم الذي يحدث فيه التبويض عند المرأة بالموجات فوق الصوتية فى هذه الفترة وكذلك ملاحظة تغير درجة حرارة الجسم فى الصباح فى هذه الفتره -نصف درجة مئوية تقريبا صعودا وهبوطا-
  • بعض الأزواج يكونوا متأكدين مما يريدون ولديهم الاستعداد لعمل أي شئ ممكن ليرزقوا بطفل .
  • بعض الأزواج يعتقدون أنهم ليسوا بحاجة لعلاج وأنها مسألة وقت .
  • أحيانا أحد الزوجين يهتم بالموضوع بشدة والأخر لا يفكر بالموضوع .

مراعاة أنه لبدء التفكير في إجراء أبحاث والبحث عن وسائل علاجية يجب أن يمضى الزوجان معا حياة زوجية طبيعية كاملة لمدة عام على الأقل.

الوضع في الحسبان مخاطر وتكاليف وسائل التشخيص والعلاج و ان يكون هناك صبر وحكمة في اتخاذ القرار لأنه ربما يقعوا فريسة لأحد المتاجرين بآمال الناس أو بعض المراكز الطبية التي لا تراعي إلا المكسب المادي فيفقد الزوجين مالهما وربما في غير فائدة او ضرورة وقد تؤدي إلي نتائج عكسية

عند اتخاذ القرار بأن شيئا ما يعاني منه أحد الزوجين أو كلاهما يبدأ الزوج أولا بإجراء تحليل سائل منوي ويراجع أخصائي يتمتع بسمعة جيدة وضمير حي والزوجة تراجع أخصائي أمراض نساء ثقة.

ما هو العقم :

العقم هو عدم القدرة على الإنجاب بعد سنة على الأقل من الحياة الجنسية الطبيعية دون استعمال أي موانع للحمل لكلا الزوجين عندها يجب على الزوجين إجراء الفحوص وموضوعنا هنا خاص بالرجل

بالنسبة للرجال فهناك أسباب كثيرة مثل خلل الهرمونات وبعض الأمراض والإصابات في الجهاز التناسلي تعمل علي إعاقة الرجل من الإنجاب مؤقتا او بصفة دائمة.

ما هو العقم

كيف يتم تصنيع الحيوان المنوي :

هذه العملية المعقدة تجري في أنابيب رقيقة موجودة بالخصية يحدث انقسام الخلية ينتج عنه بعد سلسلة من العمليات الحيوية الحيوان المنوي الكامل النضج والذي يحمل نصف الشريط الوراثي للرجل وتمر هذه العملية ب 6 مراحل تستغرق حوالي 16 يوم لتكتمل ومن ثم يحتاج الأمر إلى خمس دورات لإنتاج حيوان منوي كامل ويعني ذلك أنه لإنتاج حيوان منوي كامل يستغرق الأمر ثمانين يوما تقريبا وهذه العملية الحيوية تحت سيطرة هرمونات الغدة النخامية والهيبوثلامس ( تحت المهاد )أي انه اذا حدث مرض ما أو حمى فإنه يؤثر على الحيوان المنوي الذي يكتمل بعد ثمانين يوما .

كيف يتم تصنيع الحيوان المنوي

فى الخصيه ذلك العضو العجيب والذى يقسم الى اهرامات(200-350 هرم) هذه الأهرامات مليئة بالأنابيب الرقيقه (600-1200) بطول حوالى 250 مترا وحول هذه الأنابيب توجد خلايا ليدج واوعيه دمويه وخلايا اخرى اما الانابيب الرقيقه فتتكون من الخلايا الجنسيه و خلايا سرتولى التى ترتكز على غشاء وتعمل كدرع وتغذية الخلايا الجنسيه بالاضافه الى ان هذا الغشاء يمنع مواد كثيرة من النفاذ إلى أو الخروج فهو حاجز ذكي يسمح بمرور مواد معينة فقط وهو عامل مهم فى حماية الحيوانات المنوية تحت التكوين ومنع تكون مضادات لها فى الجسم .الخلايا الجنسيه تصنع الحيوانات المنويه أما خلايا ليدج فهى تفرز هرمون الذكورة تستستيرون استجابة لهرمون الغدة النخامية وبطريقه متأرجحه تبلغ أقصاها في الصباح الباكر.

ان عملية تصنيع الحيوانات المنوية تبدأ فى الخلايا الجنسيه بعد البلوغ نتيجة لهرمونات الغده النخامية في قاع المخ فتتحول تلك الخلايا الى الطور الاول وتدخل فى انقسامات عديدة وعمليات حيوية معقدة من الانقسام والتحور حتى تصل إلى المرحلة شبه النهائية spermatids وتخرج هذه من خلايا سرتولى الى داخل الانابيب وتمر فى هذه الشبكه الانبوبيه حتى تصل الى البربخ وهنا يكتمل نضوجها وتخزن .

اثناء القذف :

اثناء القذف

تدخل الحيوانات المنوية من البربخ إلى الحبل المنوى الذى يمتد بطول حوالى 30-35 سم ويتم ضخها اثناء النشوه الى الامام فى موجات وفى نهايته يلتقى مع الحويصلات المنوية التى تضيف سائل هى الأخرى ويسير الخليط عبر البروستاتا التى تضيف سائل ايضا ليتم ضخ السائل عبر الفتحات المنويه فى قناة مجرى البول الخلفيه ويتم فى هذه الاثناء قفل عنق المثانه حتى لايتجه السائل للداخل وانما يخرج للخارج مع النشوه او الاورجازم .

الإخصاب :

الإخصاب

لكى يحدث ذلك يجب أن يصل الحيوان المنوي إلى عنق الرحم ويخترق السائل اللزج المبطن له(المخاط) والذى يكون فى ارقى سمك له فى منتصف الدورة ثم يستمر الحيوان المنوى فى رحلته عبر الرحم إلى قناة فالوب حيث البويضه ويخترق الجدار الخارجى لها ويتحد مع المكونات الداخلية لتكوين الزيجوت وبعد ذلك يتعلق هذا الجسم المخصب بجدار الرحم ليبدأ رحلة الحمل , اى مشكله فى المراحل السابقة تمنع حدوث الحمل وبالتالى قد تؤدى إلى العقم .

ارقام :

تقريبا هناك رجل من كل 25 رجل يعانى من مشاكل فى الانجاب ,90% من هذه المشاكل اما بسبب نقص عدد الحيوانات المنويه او نقص كفائتها ومع ذلك 23% من هؤلاء ينجبون خلال خلال عامين بدون اى نوع من العلاج 10% خلال أربع سنوات .
انخفضت الخصوبة بشكل واضح وحاد تبعا للاحصائيات ففى 1940 كان متوسط ما يخرجه الرجل 113 مليون حيوان منوى فى الملليتر انخفضت إلى 66 مليون عام 1990 !!

تمثل الأسباب الخاصة بالرجل حوالي 40% من أسباب العقم ككل وهي كالتالي :

1- تأخر نزول الخصيتين في كيس الصفن عند الولادة وكلما تأخر الوقت كلما كان ذلك اشد تأثيرا علي إحداث تلف بالخصيتين .

2- مشاكل الحبل المنوي :انسداد الحبل المنوي بسبب إصابة او مرض مثل السيلان او درن الجهاز التناسلي او غياب الحبل المنوي علي الجهتين .

3- خلل في الهرمونات المسيطرة علي عملية تصنيع الحيوان المنوي هرمونات الغدة النكافية وهرمون الذكورة او زيادة في هرمون البرولاكتين .

4- الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس مثل السيلان والزهري .

5- خلل في السائل المنوي الذي تنتجه الغدة المنوية والبروستاتا مثل نقص الفركتوز.

6- دوالي الخصيتين توثر علي عدد الحيوانات المنوية وحركتها .

7- بعض الامراض المناعية مثل وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية سواء عند الرجل اوالمرأه.

8- أسباب اخري مثل سرطان الخصية واصابة الخصية إصابات مؤثرة وبعض الامراض مثل أمراض الكلي المزمنة والحمي الميكروبية .

في أحيانا ليست بالقليلة بعد الفحص لكلا الزوجين لا يظهر أي مشكلة ويعتقد الباحثين أن اللهفة الشديدة والتوتر العصبي ربما يؤثر بالسلب علي الزوجين لذلك ينصح بالتروي والحكمة مع الرضا وربما يجعل الله بعد عسر يسرا .

الأبحاث والتشخيص فى العقم و الانجاب

العقم و الانجاب

اختبارات السائل المنوي :

اول واهم خطوة يجريها الرجل كبيان قدرته علي الإنجاب هو تحليل السائل المنوي ونظرا لأهمية التحليل يجب ان يجري بشكل جيد .

تعليمات مهمة لتحليل السائل المنوى:
  1. يجب ان تعطي العينة بحيث يكون هناك امتناع عن الجنس لمدة يومان علي الأقل وأسبوع علي الأكثر ( بعض المراكز تقول من 3 إلى 10 أيام )
  2. إعطاء العينة عن طريق الاستحلام -الاستمناء- فقط ( العادة السرية )
  3. تجميع العينة بالكامل في الوعاء والمعطي له من المعمل .
  4. إذا كانت العينة بعيدة عن المعمل يجب تدفئة العينة حتي وصولها للمعمل وممكن ذلك بوضعها تحت الإبط ويدفئها بجسمه .
  5. الحرص على استلام المعمل للعينة وبدأ العمل بها خلال اقل من ساعة من جمعها .
  6. ما هي الاختبارات الأساسية التي تجري على العينة:

الخصوبة

طبقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية هناك اختبارات أساسية تجري علي السائل المنوي لبيان الخصوبة .

  • المظهر
  • الحجم
  • السيولة والتجلط
  • اللزوجة
  • كيميائية العينة ( قلوي أم حمضي ودرجته ).
  • الحركة
  • عدد كرات الدم البيضاء ( خلايا الصديد )
  • عدد الحيوانات المنوية في الملليلتر والعينة ككل
  • المورفولوجي ( الشكل والحجم للحيوانات المنوية ونسبة الطبيعي وغير الطبيعي )
  • وجود أجسام مضادة

ما هي المكونات الطبيعية للسائل المنوي

بجانب الحيوانات المنوية يحتوي السائل المنوي علي ماء وسكريات ( لامداد الحيوان المنوي بالطاقة ) وقلويات ( لحماية الحيوان المنوي ضد حمضية قناة مجري البول في الرجل والمهبل في المرآة ) والبروستاجلاندين ( مواد تسبب انقباض الرحم وقناة فالوب ويعتقد بأنها تسهل مرور الحيوان المنوي الي الداخل ) وفيتامين ج وزنك وكوليسترول وبعض المواد الأخرى .

ما هي المكونات الطبيعية للسائل المنوي

يتكون السائل الخارج مع القذف ليس فقط مما جاء من الخصيه والبربخ ولكن ايضا من غدد كوبر وغدد ليتر فى قناة مجرى البول وذلك لتزييت هذه القناه ومعادلة حمضيتها وكذلك من الحويصلات المنويه والبروستاتا .

عادة مايكون السائل المقذوف من1,5الى 5 ملليتر تنتج منه الحوصلات المنويه من 40 إلى 80% من الكمية . من هذه المواد المفرزه الفركتوز لتغذية الحيوانات المنويه والبيكربونات لمعادلة حمضية المهبل.

ان تركيز الفركتوز فى السائل المنوى ما بين 120-450 مجم دى ال ونسبه اقل من 120 تعنى وجود انسداد فى الفتحات المنويه فى قناة مجرى البول الخلفيه او عدم وجود حويصلات منويه خلقيا وخاصه عندما يكون حجم السائل الخارج قليل وقليل اللزوجه .

أما البروستاتا فتساهم بنحو 10-30% من السائل الخارج بمواد مثل الانزيمات التى تعيد سيولته بعد تجلطه فى خلال 5الى25 دقيقه وكذلك الزنك ودهون فوسفاتيه وانزيمات اخرى.

هل ينقل السائل المنوي الامراض :

السائل المنوي الطبيعي الصحي لا يوجد به مركبات ضارة بالصحة ولكن هناك بعض الفيروسات مثل الإيدز تنقل عن طريق السائل المنوي للشخص المصاب.

هل ينقل السائل المنوي الامراض

ما هو الطبيعي بالنسبة لنتائج تحليل السائل المنوي :

الحجم : حوالي 3 مليلتر من (2 إلى 6 ).

العدد : 15 مليون حيوان منوي في الملليلتر او اكثر.

الحركة : 50% من الحيوانات المنوية ما زالت نشطة تتحرك بعد ساعتين نصفهم حركته ممتازه اى الى الامام .

نسبة الطبيعي الي غير الطبيعي :

علي الأقل 60 % من الحيوانات المنوية في العينة تبدو طبيعية غير مشوهه او ميتة .

العينة طبيعيا تسيل خلال ساعة والكيميائية من 7 الى 8 .

ابحاث اخرى:

2- موجات فوق صوتيه على كيس الصفن :

توضح حالة الخصيتين والبربخ والحبل المنوى وهل يوجد دوالى ام لا تفيد فى اشياء كثيره وهى من الأبحاث الاساسيه فى مريض العقم .

3- موجات فوق صوتيه من خلال الشرج :

عندما يكون هناك نقص شديد فى الحيوانات المنوية أو غيابها فهي مفيدة في تشخيص مشاكل الحبل المنوى والبروستاتا والحويصلات المنويه وهل هناك انسداد فى الفتحات المنويه وفى هذه الحاله يتم فتح الانسداد بالمنظار .

4- تحليل هرمونات :

أقل من 3% من اسباب العقم لدى الرجل بسبب خلل فى الهرمونات وهذه الهرمونات هى FSH-LH-PROLACTIN- TESTESTERONE هذه الهرمونات الأربعة قريبة التأثير بعضها ببعض وتأثيرها حيوي في إنتاج الحيوانات المنوية.

5- اشعه بالصبغه على الحبل المنوى :

قد يحتاج الأمر لمثل هذا لبيان هل هناك انسداد فى الحبل المنوى من الداخل وتستخدم هذه الوسيله فى حالات عدم وجود حيوانات منويه فى العينه والخصيه تبدو جيده فيمكن عملها فى نفس الجلسه مع عمل عينه من الخصية أو يمكن عن طريق ابره خلال الجلد من الخارج .

6- اخذ عينة من الخصية :

فى حالات عدم وجود حيوانات منويه فى العينه وحجم الخصيه يبدو طبيعيا والهرمونات طبيعيه وتوقع انسداد فى الحبل المنوى أو غيابه في الجانبين ويتم اخذ العينه جراحيا او بابرة خاصة .
عينة الخصية لها غرضان أساسيان أولا تشخيص هل يوجد حيوانات منوية هل توجد خلايا لإنتاج حيوانات منوية….الخ والغرض الثاني الذي لايقل أهمية عند العثور على حيوانات منوية يتم حفظها وتجميدها لاستعمالها فيما بعد عند الحاجه فى عمليات الحقن المجهرى

7- هناك بعض الاختبارات الاخرى ولكن لا يتم اللجوء اليها الا فى حالات معينة :

مثل أخذ عينه من مخاط رحم الزوجه بعد الجماع وتحليلها وعادة مايوجد من10الى20 حيوان منوى وهذا معناه ان اختراق الحيوانات المنويه للمخاط جيده اما ان وجد عدد قليل او لايوجد حيوانات منويه فى عينة مخاط الزوجه بعد الجماع فمعنى ذلك أن هناك مشكلة فى هذا الخصوص وربما احتاج الامر الى اخصاب خارج الرحم .

التشخيص :

الفحص الإكلينيكي الكامل علاوة علي فحص الأعضاء الجنسية لبيان وجود دوالي مثلا او اورام او وجود الحبل المنوي علي الناحيتين أمراض نقص في هرمون الذكورة ومع ذلك مناقشة التاريخ المرضي أو أي أدوية يتعاطاها المريض قد يكون لها تأثير علي إنتاج الحيوانات المنوية و اول اختبار واهم اختبار بالنسبة للرجل هو تحليل السائل المنوي ولا يتم اتخاذ قرار بان هناك مشكلة إلا بعد تحليل السائل المنوي ثلاث مرات متعاقبة بين المرة والأخرى أسبوعين علي الأقل ولا تختلف عن بعضها في حدود 20% يظهر تحليل السائل هل هناك حيوانات منوية في العينة أم لا وكم عددها ونسبة الطبيعي منها وغير الطبيعي وحركتها للأمام.

عدم وجود حيوانات منوية بالسائل المنوي

وتفاصيل ذلك موجودة تحت موضوع تحليل السائل المنوي ونتائج التحاليل تدخلنا في عدة طرق فرعية منها :

1- عدم وجود حيوانات منوية بالسائل المنوي :

وهناك احتمالان رئيسان إحداهما غير قابل للعلاج حتى هذا التاريخ وهو ان الخلايا المسئولة عن تصنيع الحيوانات المنوية غير موجودة وطبيعية ولكن هناك خلل هرموني أو انسداد في الحبل المنوي أو الطريق حتي قناة مجري البول أو الحبل المنوي غير موجود خلقيا علي الجانبين وممكن في هذه الحالات أخذ عينة مباشرة من الخصية أو من الحبل المنوي وحقنها في الحبل المنوي أو الحقن المجهري ( طفل الأنابيب ) لإحداث الحمل أو تعويض الهرمونات الناقصة .

2- هناك حيوانات منوية ولكن العدد غير كافي

( أقل من 20 مليون في الملليلتر)وأسبابه كثيره منها القابل للعلاج مثل دوالي الخصيتين أو نقص الهرمونات والعوامل البيئة مثل التعرض لملوثات كيميائية مثل المبيدات الحشرية أو التعرض بكثرة للحراره العاليه مثل العمل امام فرن وكذلك تعاطى المخدرات والتدخين وبعض الأدوية.

ويكون العلاج بوقف التعرض لهذه الأشياء وهناك أسباب أخري جينية وإصابات بالخصية وهنا يمكن التفكير في الحقن المجهري أو الحقن بالرحم .

3- هناك حيوانات منوية وبعدد كاف ولكن نسبة الغير طبيعي منها تزيد على 60%

وهذه أغلب أسبابها قابلة للعلاج مثل التهابات ميكروبية يمكن عمل مزرعة وإعطاء المضادات الحيوية المناسبة لفترة كافية وإعادة التحليل بعد ثلاثة شهور على الأقل لبيان نتيجة العلاج .

4- حركة الحيوانات المنوية ضعيفة أي تقل عن 50% بعد ساعتين

أشهر أسبابها الدوالي ويكمن علاجها جراحيا أو الالتهابات الميكروبية ويكمن علاجها بالمضادات الحيوية .

5- السائل المنوي به نقص بعض المكونات المهمة مثل الفركتوز

وفحص العينة من حيث وجود أجسام مضادة وهناك اختبارات أخرى معقدة لا مجال للحديث عنها مثل أخذ عينة من الغشاء المخاطي لعنق الرحم في اليوم التالي من الجماع وهذه الاختبارات لا يتم اللجوء إليها إلا عندما لا يكون هناك سبب واضح في العوامل السابقة .

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

3 أفكار عن “العقم و الانجاب”

التعليقات مغلقة.

إقرأ أيضًا:

Scroll to Top