لوجو موقع دكتور محمد حبوس

دليلك المبسط عن تمارين كيجل

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

دليلك المبسط عن تمارين كيجل

دليلك المبسط عن تمارين كيجل

ستتعرف فى هذا المقال على تمارين كيجل واهميتها لعلاج العديد من المشاكل وكيفية ممارستها كتبت هذه المقالة د/ هويدا علام.

لربما تمارين كيجل لن تساعدك على فقدان الوزن إلا أنها بالتأكيد ستحقق هدف شد العضلات، ونحن هنا بصدد الحديث عن عضلة المهبل فقط دون غيرها، التي لربما قد تعرضت للترهل أو التوسع وكانت سبب مشكلة سلس البول أو سبب فقدان المتعة الجنسية التي تعانين منها ولم تبوحي بالأمر.

سبب تسمية تمارين كيجل

سُمّيت تمارين كيجل تيمناً باسم مكتشفها الطبيب أرنولد كيجل، وهي تمارين تتكون من عقد واسترخاء العضلات التي تشكل جزءاً من الحوض. أطلق عليها العديد اسم “عضلات كيجل” نسبة للتمارين الخاصة بها.

سبب تسمية تمارين كيجل

قد تتعرض الكثير من النساء بسبب زيادة الوزن أو التقدم بالسن أو العمليات الجراحية في البطن أو بسبب الولادات الطبيعية المتعددة لضعف عضلات الحوض وترهل وتوسع المهبل، وقد تتعرض الفتيات غير المتزوجات لمثل هذه المشكلة بالمثل، وذلك لأن السبب في حد ذاته يكمن في ضعف عضلات الحوض. أما توسع المهبل فهو نتيجة، لذلك ينصح بممارسة تمارين تقوية عضلات الحوض، المعروفة بتمارين كيجل.

حلول المشاكل التى تعالجها تمارين كيجل

تعد تمارين كيجل مفيدة وأحد الحلول للمشاكل التالية:

  1. تسرب قطرات من البول أثناء العطس أو الضحك أو السعال.
  2. الشعور برغبة قوية ومفاجئة للتبول فقط قبل فقدان كمية كبيرة من البول (سلس البول).
  3. تسرب البراز (سلس البول والغائط).
  4. فقدان الشعور بالذروة الجنسية.

دليلك المبسط عن تمارين كيجل

يمكن ممارسة تمارين كيجل أثناء فترة الحمل أو بعد الولادة لمنع سلس البول. كما يمكن ممارستها كحل للنساء اللواتي يجدن صعوبة في الوصول إلى الذروة أثناء الجماع. ننصح هنا بالتواصل مع طبيب مختص بالعلاقات الأسرية والزواج.

الرجاء الأخذ بعين الاعتبار أن تمارين كيجل قد تكون أقل قيمة للنساء اللواتي يعانين من تسرب بول شديد أثناء العطس والسعال أو الضحك. كما أنها غير مفيدة للنساء اللواتي يعانين من صعوبة تسرب البول عند امتلاء المثانة ( وهو ما يُعرف بسلس البول الفيضي).

عزيزتي المرأة، أنت لست وحيدة وكل ما تشعرين به هو أمر بسيط ويسهل التعامل معه. اكتشفي هنا الطريقة الصحيحة لممارسة هذه التمارين باتباع الخطوات التالية:

كيفية ممارسة تمارين كيجل

 

كيفية ممارسة تمارين كيجل

  1. حددي مكان العضلة الصحيحة، وهنا نقترح تجربة وقف البول أثناء التبول وعندها ستشعرين بمكان العضلة. ملاحظة: لا تكرر عملية وقف البول، لأنها قد تسبب لك مشاكل في المثانة.
  2. استلقي على الأرض بعد أن تكونِ قد أفرغت مثانتك، شدّي العضلات لمدة 5 ثوانٍ وبعدها استرخي مجدداً. كرري هذه العملية 4 أو 5مرات متتالية. بإمكانك أيضاً في كل مرة أن ترفعي الساق لتزيدي من تركيزك.
  3. لا تحاولي شد عضلات بطنك، فخذيك أو أردافك، ولا تحبسي نفسك، بالعكس تنفّسي براحة طوال وقت تمرين كيجل.
  4. كرّري تمارين كيجل يومياً وبعد مدة من الزمن ستلاحظين ازدياد تحكمك في العضلة. بعد مرور 3 أشهر ستلمسين الفرق. لا تنسي أن عضلة الحوض هي في النهاية عضلة وتحتاج للتمرين.
د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

Scroll to Top