لوجو موقع دكتور محمد حبوس

عدم وجود خصيه بالكيس

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

عدم وجود خصيه بالكيس

عدم وجود خصيه بالكيس

مقال نففصل عن حالة عدم وجود خصيه بالكيس أو كيس الصفن الفارغ وطرق العلاج المتاحة.

من المفترض والطبيعي انه توجد خصيتان داخل كيس الصفن للطفل الذكر حديث الولادة ولكن ما هو الحل عندما تجد الأم أن ولدها الذكر يفتقد وجود إحدى الخصيتين أو كلاهما في كيس الصفن .

عدم وجود خصيه بالكيس

عدم وجود خصيه بالكيس

تفيد الإحصائيات أن ذلك يحدث فى 3% من الأطفال مكتملي النمو وحوالي 30 % من المبتسرين ولكن في حوالي 75% و90 % على التوالي من هذا الخصي يحدث لها نزول تلقائي بكيس الصفن بمرور السنة الأولى من عمر الطفل والأسباب غير واضحة ولكن هناك عوامل وراثية .

مخاطر عدم وجود خصيه بالكيس:

تفيد الإحصائيات أن الخصية الموجودة في غير مكانها الطبيعي تكون عرضة بنسبة حوالي 40 ضعف لمخاطر السرطان أكثر من غيرها وكذلك هناك مخاطر التعرض للضمور وبالتالي العقم وخصوصا في الحالات التي يكون فيها كلا الخصيتين في غير مكانهما الطبيعي في كيس الصفن .

عندما تفاجأ الام ان الطفل إحدى خصيتيه او كلاهما غير موجودة ومستقرة في كيس الصفن فيجب التوجه إلى أخصائي المسالك البولية لإجراء الكشف والفحوصات لتحديد مكان الخصية الغائبة ولحسن الحظ انه غالبا ما تكون الخصية في القناة الاربية وفي المسار الطبيعي ولكنها لسبب ما لم تكمل مشوارها نحو كيس الصفن وفي نسبة 10% تقريبا توجد بتجويف البطن وحوالي 4% غير موجودة على الإطلاق .

متى يكون التدخل العلاجي فى حالات عدم وجود خصيه بالكيس:

يجب أن يبدأ العلاج خلال المدة من 6 شهور الى 18 شهر حيث ان ذلك يعطي فرصة للنزول الطبيعي اذا كانت في مسارها الطبيعي ولم تنزل وكذلك يقلل من مخاطر السرطان والعقم فيما بعد والعلاج ينقسم إلى علاج طبي ( هرمونات ) يجب البدء به اولا فاذا لم تحدث الاستجابة المرجوة ونزلت الخصية مكانها كان هناك العلاج الجراحي .

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

4 أفكار عن “عدم وجود خصيه بالكيس”

    1. يااخوانى ويااخوتى هنا مكان التعليق على الموضوع او الموقع
      اما اللى عاوز يسأل سؤال خاص او استشاره سريه يراجع موضوع الاستشاره
      المجانيه فى الموقع ومكتوب فيه ملاحظات مهمه ارجوووووكم اقروها جيدا
      وشكرااااااااااا

  1. ابني عمرة 7 سنوات يوجد لدية الخصيةاليمين فقط وذكر الدكتور يجرى له عمليه في عمر 14 كتجميل وهل اكتشف طرق اخرى لعلاجها حتى لو كان في الخارج وكيف اعلم ان لديه حيوانات منوية وهو في هذا السن

التعليقات مغلقة.

إقرأ أيضًا:

Scroll to Top