لوجو موقع دكتور محمد حبوس

عيوب خلقية بالقضيب | دواعي التدخل الجراحي

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

عيوب خلقية بالقضيب | دواعي التدخل الجراحي

الاحليل السفلى hypospadius يجب فحص العضو الذكري جيدا وملاحظة أنه أحيانا يولد الطفل وهناك بعض العيوب الخلقية مثل وجود فتحة البول في غير موضعها الطبيعي في مقدمة القضيب متجه للامام وبدلا من ذلك نجد فتحة البول الى الأسفل والخلف واحيانا تكون ضيقة جدا بحيث يكون هناك صعوبة كبيرة أثناء التبول وأحيانا تكون الفتحة من أعلى وفى جسم العضو الى الداخل وأحيانا تكون المثانة نفسها مفتوحه على البطن وفى كل الأحوال يجب مراجعة الطبيب.

عيوب خلقية بالقضيب

عيوب خلقية بالقضيب

وبالنسبة لمن كبروا ولديهم هذا العيب فإن كانت فتحة البول قريبة من الفتحه الأصلية وتسمح بخروج البول بحرية وليس مخنوقا اى ان تيار البول عند التبول قوى فإنه غالبا لن يكون بحاجة إلى تصليح ولن يؤثر عليه ذلك فى الزواج باذن الله تعالى.

دواعي التدخل الجراحي:

دواعي التدخل الجراحي

 

بالنسبه للاطفال الذين يكتشف أولياء أمورهم وجود فتحة البول في أسفل العضو الذكري فإنه كل الأحوال تقريبا التدخل الجراحى ليس مستعجلا بل لا ينصح به إلا ابتداء من عمر 5 او 6 سنوات أي قبل دخول المدارس.

ويستثنى من ذلك أي يجب التدخل فى حالات وجود التهابات متكررة بفتحة البول والمسالك البولية أو ضيق الفتحة مما يضعف خروج البول

بل إن هناك خبراء كثيرون فى الاونه الاخيره ينادون بتأجيل تصليح فتحة الاحليل لبداية البلوغ وذلك لاعطاء فرصة أكبر لنجاح العملية حيث يكبر القضيب وتصبح العملية أكثر نجاحا.

وعموما الحالات التي تكون فيها الفتحة قريبة جدا من الرأس لاتحتاج الى اى تدخل ويستطيع صاحبها أن يعيش حياة طبيعية.

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

7 أفكار عن “عيوب خلقية بالقضيب | دواعي التدخل الجراحي”

  1. اناامارس العاده السريه من فتره قريبه و الاحظ انا العضو الذكري لا يحدث له انتصاب بسهوله و يستمر الانتصاب فتره صغيره و يحدث القذف سريعا و الان يكون الانتصاب ضعيف الي حد ما عن الاول(مع ملاحظة اني غير مقتنع من داخلي باعاده السريه بس للاسف مش عارف ابطلها بس اثناء عملها بكون غير راضي عن ما افعله)

  2. ولدى بين فترات يبول دم وعمرة11سنة وذهبت الى الطبيب وقال لى ان فتحة البول صغير وسوف يعمل له منضار وبنفس الوقت يوسع المجرى ولاكنى خائفه ان تكون لها مضاعفات وهل افعلها ولا لا واذا عملتها ما راح ترجع

    1. يجب تشخيص مصدر الدم من اين فى المسالك البوليه وفتحة البول الضيقه ليست فى الغالب هى سبب الدم
      بل قد يكون هناك التهاب او حصوات او ارتجاع بالبول او مشاكل خلقيه بالكليتين ويجب معرفة مصدر الدم اولا
      والمنظار التشخيصى عندما يكون فى يد خبيره ومقاسه مناسب للاطفال فلامشاكل منه ان شاء الله

التعليقات مغلقة.

إقرأ أيضًا:

Scroll to Top