لوجو موقع دكتور محمد حبوس

الامراض الجنسيه | أنواعها وأعراضها والتشخيص والعلاج

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

الامراض الجنسيه | أنواعها وأعراضها والتشخيص والعلاج

الامراض الجنسيه | أنواعها وأعراضها والتشخيص والعلاج

الامراض الجنسيه هى الامراض التى تنتقل عن طريق المعاشره الجنسيه وغالبًا تكون بالطرق المحرمة.

ما نهانا الله عن شيء إلا لخير لنا وهذه بعض نتائج الزنا (واللواط) عافانا الله وإياكم فمن لم يخف من الله فليحذر فقد يلحقه الاذى من هذه الأمراض الخبيثة فى السنوات الأخيرة زادت بشكل كبير.

مثل هذه النوعية من الامراض التى تنتقل عن طريق المعاشره الجنسيه ويتضمن ذلك الامراض التقليديه المعروفه منذ زمن وهى الزهري syphilis و السيلان gonorrhea والكلاميديا Chlamydia وشانكرويد chancroid والحوصله الاربيه granuloma inguinale والحوصلة الليمفاوية الجنسيه lymphogranuloma veneruim ، هذا بالإضافة قائمه طويله من التهابات قناة مجرى البول والمهبل والالتهابات الكبدية الفيروسية وفيروس الهربس ومرض نقص المناعة المكتسبة المعروف اختصارا بـ الإيدز.

الامراض الجنسيه | أنواعها وأعراضها والتشخيص والعلاج

هل الامراض الجنسيه تكون خطيرة

بالطبع تعتبر الامراض الجنسيه من الأمراض الخطيرة أحيانا والمميتة احيانا اخرى ولها تداعيات ومضاعفات كثيرة مثل الإجهاض المتكرر ذاتيا دون أسباب واضحة والحمل خارج الرحم والتهاب الحوض المزمن العقم سواء للرجل أو المرأة وسرطان عنق الرحم كما انه من هؤلاء المصابين بامراض جنسيه60% منهم لديهم اكثر من نوع من هذه الميكروبات وبناءا على ذلك فإن مسألة الوقاية هنا قد تكون حياه او موت ويجب ان تؤخذ بالجدية اللازمة وكذلك عند الاصابة لاقدر الله يجب البدء فى العلاج بسرعه.

جميع الحالات تعطى الزوجة نفس العلاج للوقاية ويتم اجتنابها حتى يزول خطر العدوى إلى أن العلاج فى كل الحالات للزوجين.

اشهر أنواع الامراض الجنسيه

 

1- كلاميديا تراكومانيس chlamidia trachomatis :

 

1- كلاميديا تراكومانيس chlamidia trachomatis :

يعتبر فيروس كلاميديا تراكومانيس أكثر الميكروبات التى تنتقل عن طريق الجنس ومن أكثر الامراض الجنسيه شيوعا وخاصة الرجال،ومدة حضانته من 5-21 يوما ويعطى افرازات شبيهة بالماء او مخاطية بيضاء تميل للاصفرار وقد يصاحب ذلك حرقان وصعوبه أثناء التبول.

تشخيص مرض كلاميديا تراكومانيس chlamidia trachomatis:

يتم باستبعاد السيلان والتشخيص المعملى عن طريق مسحه من فتحة البول وتحليل الإفرازات الخارجة.

علاج كلاميديا تراكومانيس chlamidia trachomatis:

دوكسى سيكلين 100 مجم كبسولة مرتين يوميا لمدة اسبوع اوارثرومايسين 500 مجم قرص على معدة فارغة اربع مرات باليوم لمدة اسبوع وعند وجود ميكروب ترايكومونس مصاحبا للميكروب الاصلى يعطى 2جم فلاجيل عن طريق الفم مرة واحدة.

ظاهرة رايتر:

حالة نادرة قد تنتج عن الميكروب السابق ويحدث فيها ان الميكروب يغزو المفاصل والعين وقد يؤدى ذلك الى تيبس المفاصل والعمى.

2- السيلان gonorrhea :

 

2- السيلان gonorrhea

اشهر الامراض الجنسيه مدة الحضانة من يوم الى خمسة ايام من تاريخ التعرض ويتميز بأنه يخرج افرازات صفراء صديدية لزجة ربما تكون مدممه وقد يصاحبها ألم و صعوبة بالتبول والرغبة فى الحكة والهرش وخاصة فتحة خروج البول, وقد ينتشر الميكروب إلى البروستاتا والغدد المنوية والقنوات المنوية الخصية وفى حالة إهمال هذه الحالات فان العقم هو نتيجة حتمية!

تشخيص مرض السيلان gonorrhea:

سهل معاشره جنسيه قريبه وافرازات صديدية تخرج من فتحة البول وعند عمل تحليل ومزرعة يتأكد التشخيص.

علاج السيلان gonorrhea:

يجب البدء فى العلاج فورا بمجرد الشك ولا يجب ابدا انتظار نتائج التحاليل والعلاج هو 1جم سيفوبيد وريد او عضل مره واحده ثم فيبرامايسين 100مجم كبسوله مرتان يوميا لمدة اسبوع- بديل آخر هو قرص سيبرو 500 مجم بعيدا عن الوجبات مرة واحدة ثم دوكسى سيكلين 100 مجم كبسولة مرتين يوميا لمدة اسبوع .

3- الزهرى syphilis :

 

3- الزهرى syphilis

الزهرى الامراض الجنسيه الخطيرة ويطلقون عليه المتخفى العظيم فهو يأخذ صورا وأشكالا عديدة ويبدأ بالقرحة الضحلة بعد التعرض ب10-30 يوم وتستمر لمدة 1-5 أسابيع ثم تختفى ثم بعد ذلك تظهر بثور فى باطن اليد والقدم والفم والمنطقة التناسلية و تضخم عام بالغدد الليمفاويه، وأحيانا يكون المرض غير ظاهر بينما يتغلغل الميكروب فى الأعضاء الداخلية مثل القلب والجهاز العصبى وتسبب مضاعفات خطيره للغايه.

تشخيص مرض الزهرى syphilis:

يعتمد على أخذ عينة من القرح والبثور وتحليلها معمليا.

علاج مرض الزهرى syphilis :

اساسا بنسلين ج 2,4 مليون وحدة عضل مرة واحدة وهناك علاج بديل لمن لديهم حساسية للبنسلين وهو دوكسى سيكلين 100 مجم مرتين يوميا لمدة 15 يوما.

4- شانكرويد chancroid :

 

4- شانكرويد chancroid

تظهر فى خلال 1-5 أيام من التعرض على هيئة قروح مؤلمة قذره تظهر على القضيب ويصاحبها تضخم مؤلم للغدد اللمفاوية في أعلى الفخذ-حيل-.

تشخيص مرض شانكرويد chancroid:

يتم معمليا والعلاج سيفراترايكسون250مجم عضل مره واحده او اريثروسين 500 مجم قرص اربع مرات فى اليوم لمدة اسبوع ويمكن إعطاء سيبرو 500 مجم قرص مرتان يوميا على معدة فارغة لمدة ثلاثة ايام وعند وجود تجمع صديدى يتم شفطه بدلا من الفتح تجنبا لحدوث ناصور.

5- الحوصله الليمفاوية الجنسيه lymphogranuloma venerium

 

الحوصله الليمفاوية الجنسيه lymphogranuloma venerium

فترة الحضانة من 1-12 اسبوع وينتج عنها بثور غير مؤلمه تشفى بسرعه ثم يعقبها تورم بالغدد الليمفاوية الرقبية لنفس الجهة و تلتصق هذه الغدد الجلد ويخرج ما فيها من صديد من خلال فتحات عديدة- ناصور متعدد الفتحات- وقد تمتد الى داخل الحوض مسببه مشاكل كثيره فى الشرج والمهبل والمثانة وغيرها من الأعضاء وهو أيضًا من أشهر أنواع الامراض الجنسيه.

تشخيص الحوصله الليمفاوية الجنسيه:

صعب ويعتمد على الفحص المعملى واستبعاد الأمراض الأخرى.

علاج الحوصله الليمفاوية الجنسيه :

دوكسى سيكلين 100 مجم كبسولة مرتين يوميا لمدة ثلاثة اسابيع او اريثروسين 500 مجم اربع مرات يوميا لمدة ثلاثة أسابيع.

6- كونديلوما اكيوميناتا condyloma acuminata :

 

كونديلوما اكيوميناتا condyloma acuminata

نوع من السنطة تكون على هيئة بروزات لحمية شبيهة بالقرنبيط على شكل شجيرى تنتشر فى الجلد وفى كثير من الحالات تكون خارجة من فتحة البول وهى بسبب فيروس papilloma وتنتقل عن طريق الاتصال الجنسي المباشر, ولهذا عو من الامراض الجنسيه.

أحيانا يأتى المريض يشتكي من دماء فى الملابس الداخليه وتكون الإصابة غير ظاهرة بل ان البروزات اللحمية موجودة داخل قناة مجرى البول ولا يمكن تشخيصها إلا بعد عمل منظار.

العلاج:

بودوفيللين20% فى محلول حمض تراى كلوراسيتيك50% دهان اماكن الإصابة ويغسل بعد 6 ساعات من دهنه وفي الحالات الشديدة يمكن ازالتها بالليزر, بالنسبة للإصابات الداخلية لقناة مجرى البول لا يجب إطلاقا وضع الدهان داخليا ولكن فى حالات الاصابه الشديده تشق قناة مجرى البول للخارج وبعد أن تعالج الاصابات تعالج بعملية تجميل لاحقه, وهناك علاج متاح بالصيدليات وهو Efudex5% دهان يومى لمدة اسبوع للإصابات الظاهرة.

7- فيروس هيربس سيمبليكس Herpes simplex virus :

 

هيربس سيمبليكس Herpes simplex virus

ينتقل عن طريق التلامس المباشر و يصيب المنطقة التناسلية مما يجعله من الامراض الجنسيه وكذلك يمكن أن يصيب الفم والحلق وتكون الإصابة به مميزه حيث يسبب آلاما مبرحة -حرقان شديد بالجلد فى المنطقة المصابة- ثم ظهور بثور حويصلات تأخذ خارطة العصب المصاب ويأتى المريض وهو يعانى من حمى وصداع وتعب عام فى الجسم كله وتضخم بالغدد الليمفاوية وصعوبة التبول والم شديد بمنطقة الحوض وأسفل الظهر.

تشخيص هيربس سيمبليكس Herpes simplex virus:

أخذ عينة من البثور وتحليلها.

علاج هيربس سيمبليكس Herpes simplex virus:

اسيكلوفيرacyclovir علاج مؤثر وفعال فى وقف تكاثر الفيروس وتخفيف الأعراض ولكنه بالطبع لا يقضى عليه ولا يعطى علاج لهذا المرض إلا فى الحالات الحادة فقط, ويعطى على شكل اقراص 200 مجم كل أربع ساعات لمدة 5-10 أيام .

8- الايدز :

الايدز

الفيروس المسبب لهذا المرض القاتل -يقتل ببطء وبقسوه- هو من عائلة ريتروفيروس HIV Retrovirus تم اكتشافه حديثا ويقوم الفيروس بغزو الجهاز المناعى للجسم ويدمره بالتدريج بحيث يصبح الشخص المصاب يقف فى مهب الريح عارى من اى حمايه فتصبح اضعف الميكروبات فى غاية الخطورة ويعتبر من أشهر الامراض الجنسيه.
وينتقل الفيروس بالمعاشره الجنسيه او الدم الملوث أو أحد مشتقاته الملوثه او ابر ملوثة بالفيروس ومن الأم المصابة للجنين

وتم بحمد الله اكتشاف ادوية فعالة لهذا المرض وتم السيطرة بشكل كبير علي انتشاره وتعافي الكثيرين ممن أصيبوا به بعد اخدهم العلاج المتطور و يستطيعون الآن أن يعيشوا بشكل طبيعي وسط المجتمع.

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

Scroll to Top