لوجو موقع دكتور محمد حبوس

دم فى السائل المنوى

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

دم فى السائل المنوى

دم فى السائل المنوى

عند ملاحظة وجود دم فى السائل المنوى رغم ما تسببه هذه الحالة من قلق لدى صاحبها فإنها في معظم الأحوال لا تحمل خطورة وغالبا ما تنتهي حتي بدون تدخلات علاجية.

ولا أحد يعرف على وجه اليقين نسبة انتشارها لأن حالات كثيرة تحدث دون أن تلاحظ حيث يتم القذف داخل المهبل .

دم فى السائل المنوى

مقدمة على حلات وجود دم فى السائل المنوى :

لكي نفهم أسباب هذه الحالة يجب أن نأخذ فكرة مبسطة عن مسار السائل المنوى فالبداية تكون من الخصية حيث يتم تصنيع الحيوانات المنوية مرورا بالبربخ حيث تخزن ثم عبر الحبل المنوى الذى يلتقى بالحويصلات المنوية التى تفرز سائل مغذي للحيوانات المنوية ويسير الخليط عبر البروستاتا التى تضيف افرازات ايضا للخليط الذي يسير يخرج من الفتحات المنويه فى قناة مجرى البول الخلفية إلى الخارج .

اذن الدم الذي يخرج مع السائل المنوي يمكن أن يكون من أى هذه الأعضاء وهي الخصية والبربخ والحبل المنوى والحويصلات المنوية والبروستاتا وقناة مجرى البول الخلفية علاوة على أسباب عامة مثل ضغط الدم المرتفع وبعض أمراض الدم .

اسباب وجود دم فى السائل المنوى:

وهي أسباب عديدة كما ذكرنا في السطور السابقة وفى أغلب الأحيان تكون الأسباب حميدة أهمها

  1. التهابات الغدة المنوية
  2. و التهابات القولون والبروستاتا
  3. واحيانا تكون غير واضحة الاسباب

الا انه فى كبار السن(أكثر من 60 سنة) يجب الوضع فى الحسبان الأسباب الخبيثة مثل سرطان البروستاتا كما انه عندما يكون اللون مائل للسواد فيجب أن يتم التحليل للتأكد أن هذه دماء وليست صبغة ميلانين وهنا قد تكون الأسباب خبيثة ايضا

الفحوصات المطلوبة عند وجود دم فى السائل المنوى :

 

اسباب وجود دم فى السائل المنوى

فى أغلب الأحيان لا يحتاج الامر لاجراء فحوصات لان الحاله تنتهى ذاتيا بدون علاج فى خلال ثلاثة شهور فى اغلب

الأحيان ولكن لو زاد الأمر عن ثلاثة شهور ولم تنتهي الحالة فهنا يجب عمل الفحوصات وهى تتمثل فى عمل تحليل سائل منوى ومزرعة ان لزم الامر وتحليل بول وموجات فوق صوتيه على كيس الصفن ومن خلال الشرج فهي تظهر البروستاتا والحويصلات المنوية و البربخ والخصية .

علاج حالات وجود دم فى السائل المنوى:

بملاحظة تكرار الحالة يعطي بعض المضادات الحيوية أما حسب نتيجة المزرعة لو كان هناك التهاب ميكروبي أو نعطى علاجا مثل مستحضرات السلفا ( سيبترين – يوروتريم ) أو فيبراميسين مرتان يوميا لمدة اسبوعين او سيبرو 500 مجم مرتان يوميا لمدة أسبوعين بالإضافة إلى أي نوع من مضادات الالتهاب مثل فولتارين او فلدين يكون كافيا لعلاج الحالة وفي حالات دوالى البروستاتا يفضل كيها بالمنظار .

ملحوظة : في حالة تكرار الحالة أكثر من ثلاثة أشهر وفي حالة تقدم السن فوق الخمسين يجب مراجعة طبيب أخصائي .

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

فكرتين عن“دم فى السائل المنوى”

  1. الرياضة مفيده للعلاج , وحمام السونا الدافئ , بأذن الله , والعسل وحبة البركة , ةالإبتعاد عن أي مثير جنسي , والأماكن الباردة

التعليقات مغلقة.

إقرأ أيضًا:

Scroll to Top