لوجو موقع دكتور محمد حبوس

صحة البروستاتا كيف؟

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

صحة البروستاتا كيف

صحة البروستاتا كيف؟

ستتعرف فى هذا المقال على أفضل الطرق للحفاظ على صحة البروستاتا والوقاية من أمراض البروستاتا .. لكن أولاُ

ما هى البروستاتا ؟

غده ذكريه اى لا توجد الا فى الذكر فقط وهى بالغة التعقيد من الناحية التشريحية والوظيفية.

mhabos

فحتى الآن هناك الكثير من الاسرار والغموض اللذان يحيطان بوظائفها وتركيبها الا انه فى الاونة الاخيرة تمت ابحاث كثيره عليها وتم ازاحة

 الستار عن بعض من هذا الغموض.

وظيفة البروستاتا

البروستاتا توجد فى بداية قناة مجرى البول وعنق المثانة حيث تخترقها قناة مجرى البول الخلفيه ويفصلها عن الشرج الذى هو أسفلها تقريبا غشاء رقيق ولذلك فإن الوسيلة الوحيدة الكشف الاكلينيكى عليها وتحسسها هي عن طريق ادخال اصبع في الشرج وتحسسها من حيث الحجم وهل هناك أى تضخم أو تحجر أو اى تغيرات غير طبيعية بها.

تفرز البروستاتا سائل البروستاتا الذي يكون حوالي 15% من السائل المنوي الذي يخرج مع القذف ومن أهم وظائف إفرازاتها وجود الأنزيمات التي تفتح الطريق للحيوانات المنوية داخل المهبل وعنق الرحم وحتى البويضه (كاسحات الغام) وكذلك بها بعض المكونات المغذية.

بعد الاربعين تقريبا تبدأ حدوث بعض التغيرات فى البروستاتا عند غالبية الرجال ويحدث كبر تدريجى فى الحجم فى اجزاء معينه بالغده والذى يطلق عليه تضخم شيخوخي بالبروستاتا وهو أمر حميد ويختلف تماما عن التغيرات السرطانية التى من الممكن ان تصيب البعض فى عمر متأخر. نعود لعنوان المقال :

كيف نحافظ على صحة البروستاتا

هناك  ٦(ستة) أمور لو تم مراعاتها لتمتعت ببروستاتا صحيحة إن شاء الله:

كيف نحافظ على صحة البروستاتا

اولا: الجنس:

 على عكس المفهوم السائد عند الكثيرين :كثرة الإنزال بشكل منتظم من الأشياء المهمة والصحية للبروستاتا وعلى العكس كتم الإنزال وخاصه لو تعرض الشخص لاثاره كبيره يؤدي لاحتقان حاد بالبروستاتا وقلة الجماع والانزال لفترات طويلة يؤدي لاحتقان متكرر أو مزمن بالغده وهذا الاحتقان يظهر على هيئة أعراض مقلقة تضايق الشخص أغلبها بولاية واحيانا على شكل آلام بالعجان ومقدمة القضيب وفوق العانة وفي الحالات الحادة آلام مبرحة بالخصية.

إذن مطلوب من المتزوج الجماع المنتظم وكثرة الانزال ولايكتم الانزال ومن العازب تجنب الاثاره الجنسيه وان حدثت (الاثارة)ان يمارس العاده عند اللزوم وينزل ولكن بوسطية ولا يسرف.

شيء ثاني مهم خاص بالجنس وهو الجماع فى الدبر أو الجماع فى المهبل اثناء الدوره والعلاقات الغير شرعيه كل هذه تحمل مخاطر إدخال ميكروبات أو جراثيم وفيروسات الى داخل الجهاز التناسلى وأهمها البروستاتا وعادة يكون علاج هذه الاشياء صعب لان البروستاتا لها طبيعه خاصه حيث يحيط بها غشاء يمنع معظم  الادوية والمضادات الحيوية المعروفة من النفاذ داخلها وبالتالى الوصول للميكروبات وقتلها.

ثانيا: عادة الجلوس لفترات طويلة متصل:

الجلوس المتواصل لفترات طويلة يضغط على أعصاب منطقة الحوض والعجان وكذلك العضلات ويعطل الدوره الدمويه بهذا الاماكن او يجعلها بطيئه مما يؤدى لتراكم نواتج الايض والسموم بشكل مزمن واضعاف العضلات وغير ذلك من التأثيرات السلبية.

عادة الجلوس لفترات طويلة متصل

وتكثر هذه الأمور عند المحاسبين ومن يجلس امام الكمبيوتر فترة طويلة وسائقى الشاحنات لمسافات طويله وغيرهم وكل هؤلاء ننصحهم بالوقوف كل نصف ساعة والتحرك او على الاقل تغيير الجلسة لتخفيف الضغط عن اماكن معينة وإعادة توزيعه.

ثالثا:تعرض منطقة الحوض للبرودة:

تجنب تعريض منطقة الحوض او المنطقة من أسفل السرة بالبطن إلى منتصف الفخذين والبرودة سواء من التكييف او برودة الجو تؤدي إلى تقلصات بعضوين مهمين فى هذه المنطقه القولون والبروستاتا وهذه التقلصات تؤدي الى احتقان بالغده وحدوث الأعراض لذلك أن الجلوس في ماء دافئ يريح الأعراض بشكل سريع وفعال لأنه يزيد الدوره الدمويه بالحوض وبالتالي كنس أو ازاحة السموم المتراكمة نتيجة بطء الدورة الدموية والتقلصات..

صحة البروستاتا كيف

رابعا: نوعية الاكل والشرب:

بعض الاكلات تؤدي إلى تهيج القولون والبروستاتا مثل الفلفل الحار والشطة والبهارات وأمثالها وبعضها لا ننصح بالإسراف فيها مثل تلك التى تزيد أملاح حمض البوليك بالدم(النقرس) وينتج عنها ترسبها بالكليتين والبروستاتا والمفاصل وهذه الاكلات التى غالبا لونها بنى او احمر سواء اكلات او مشروبات مثل اللحوم الحمراء والفول والكولا والشيكولاته والتمر والقهوة والشاى المثلج وغيرها ننصح بالإقلال منها وخاصة لمن لديهم الاستعداد للنقرس أو يعانون منه.

خامسا: التوتر العصبى والقلق:

هناك ارتباط لم يتم الكشف عنه تماما بين القولون والبروستاتا ومن هذه المتشابهات تأثرها الكبير بالتوتر العصبى والقلق ويلاحظ الرجل أن أعراضه تزيد عند وجود مشاكل أو توترات نفسية وإن كان موسوس كلما قلق أكثر كلما زادت أعراض ليمضي في حلقة مفرغة من التعب لذلك فإن الاسترخاء من الاشياء التى تريح أعراض التهابات واحتقان البروستاتا.

سادسا: حصر البول لفترات طويلة:

حصر البول لفترات طويلة

بعض الناس يحصر البول أو يؤخر التبول فترات طويلة لانشغاله بعمل ما أو يريد أن يصلي بوضوء واحد أكثر من فرض وكسلان يتوضأ مرة أخري وغير ذلك ولكن حصر البول والمثانه لفترات طويلة يتعب عضلات المثانة وعنق المثانة حيث توجد البروستاتا ويتسبب لنفسه في أمراض مزمنة هو في غني عنها فننصح عند الشعور بامتلاء المثانة بادر بالذهاب للحمام في أقرب وقت ولا تؤخر ذلك قدر الاستطاعة.

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

7 أفكار عن “صحة البروستاتا كيف؟”

  1. أسأل الله العلي العظيم أن يوفقك دنيا وأخرهوالله العظيم أن لي مايقارب ست شهور من طبيب لطبيب ولم أجد أحد يفيدني وموضوعك ريحني كثير وأجاب عن أسئلة كثيرة في بالي وفقك الله وأطال في عمرك على طاعة الله وبارك الله لك في رزقك وذريتك

  2. جزاكالله خيراً عن هذا الكلام العلمي المفيد وبارك الله فيكطم ونفع بكم
    ونريد معرفه هل كثرة الأنزال في الجماع الواحد حوالي 3- 4 مرات مضر ام مفيد فأحياناً يسعني ذلك

    1. يااخوانى ويااخوتى هنا مكان التعليق على الموضوع او الموقع
      اما اللى عاوز يسأل سؤال خاص او استشاره سريه يراجع موضوع الاستشاره
      المجانيه فى الموقع ومكتوب فيه ملاحظات مهمه ارجوووووكم اقروها جيدا
      وشكرااااااااااا

  3. انا قرأت فى احدى الجرائد المصرية اليومية ان الباحثون اليابنيون اثبتوا ان الفلفل الحار يساعد على انتحار الخلايا السرطانية التى تصيب المثانة ويقل من تكاثرها وشكرااا

  4. السيد البدري

    مشكورين علي الجهد الجبار جعله الله في كفة حسناتكم يوم لا ينفع مالا ولا بنون

التعليقات مغلقة.

إقرأ أيضًا:

Scroll to Top