لوجو موقع دكتور محمد حبوس

حلول واقعية لتضييق المهبل | بعيدًا عن الخرافات

د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

حلول واقعية لتضييق المهبل

حلول واقعية لتضييق المهبل

نقدم لكى حلول واقعية لتضييق المهبل بعيدًا عن القيل والقال كتبت هذه المقالة د/ هويدا علام.

حلول واقعية لتضييق المهبل

ما هو تضييق المهبل؟

تضييق المهبل هو ما يعرف بشدّ عضلات الحوض لتحقيق وللحفاظ على الدرجة المناسبة لمرونة عضلات قاع الحوض، حيث أن وظيفة هذه العضلات الانقباض والانكماش لحصر البول وكذلك الارتخاء للتبول بشكل سليم، في حين أن هذه الانقباضات مهمة أيضاً للمرأة من أجل المتعة الجنسية والولادة، وتحمي هذه العضلات الأعضاء الأخرى في البطن وتحافظ على وجود المثانة في مكانها.

هنالك عدة أسباب قد تؤدي لتوسع المهبل لدى المرأة. في حين أن بعض الفتيات قد يعانين من هذه المشكلة منذ الولادة والبعض الآخر قد يصاب بها بعد الولادة. في أي حال، يمكن لتوسع المهبل أن يؤدي إلى نقص الاهتمام بممارسة العلاقة الجنسية مما يؤدي لإفساد العلاقة الحميمة بين الزوجين.

كيف يمكن للمهبل أن يصبح واسعاً ورخواً؟

الأمومة هي جوهر حياة المرأة. إلا أن ثمنها غالٍ، وأصعب ثمن يمكن دفعه هو توسع المهبل وفقدان قوته وضعف عضلات الحوض بعد الولادة الطبيعية.

هنا سنلقي الضوء على بعض الخطوات البسيطة والفعّالة لتضييق المهبل وتقليص حجم فتحة المهبل.

كيف يمكن للمهبل أن يصبح واسعاً ورخواً

خطوات فعاة لتضيق المهبل بعد الولادة

أولاً: تمارين كيجل

من أكثر الطرق شعبية لتضييق المهبل: تمارين كيجل. يتطلب التمرين ممارسة المرأة لبعض الحركات حيث تقوم بقبض عضلات الحوض لمدة 5 ثوانٍ ومن ثم الاسترخاء 10 ثوانٍ وهكذا.

ثانياً: رفع الساق

عملية بسيطة تتطلب منك الاستلقاء على ظهرك على الأرض ورفع ساقيك صعوداً واحدة بعد الأخرى. لا تثني الساقين، بل حافظي عليهما مستقيمتين أثناء رفعها وخفضها على التوالي.

بإمكانك أيضاً تحريك ساقيك أفقياً مع الحفاظ عليهما مستقيمتين واحدة تلو الأخرى. استمري بهذه العملية لحوالي 10 دقائق، وأعيدي الكرّة 5 مرات في اليوم لأفضل النتائج.

ثالثاً: العلاج المنزلي

إليكِ علاج منزلي بسيط سيساعدك على تضييق المهبل. قومي بغلي بعض من نبات الحرنكش (gooseberries) في الماء الساخن واحفظي المحلول في زجاجة. قومي بوضع وفرك المزيج حوالي المهبل عند الاستحمام. سيساعدك هذا المحلول على استعادة مرونة وليونة المهبل في وقت لا يذكر.

خطوات فعالة لتضيق المهبل بعد الولادة

من الجدير ذكره بأن بعض النساء قد يشعرن بقلة ثقة بالنفس بعد الولادة وخصوصاً مع الرغبة في الحفاظ على نجاح العلاقة الحميمية، مما يجعلهم عرضة للخرافات ساعين لتضييق المهبل، إلا أن كثيراً من هذه الأفكار قد تؤدي لنتائج سلبية وتعرضهم لمخاطر صحية كثيرة، ومن هذه الوصفات الخاطئة نذكر التالي:

الخطوات الخاظئة والخرافات فى تضيق المهبل

  • استخدام «الشبة» لتضييق المهبل عن طريق سحقها، وإذابتها في الماء، واستخدام المحلول كغسول مهبلي أو استخدامها بصورتها الصلبة، ووضعها في المهبل مثل «اللبوس» بعد لفها بقطعة من الشاش. إلا أن هذه مادة كاوية وقابضة في نفس الوقت، وبالتالي فهي تسبب تهتكات بجدار المهبل وندوب، بالإضافة لأن بعض أنواعها يعتبر ساماً؛ حيث يوجد في الطبيعة ما يزيد على 16 نوعاً من الشبّة.
  • تمرير غسول كربونات الصودا. وهي محلول قاعدي، تساعد فقط في علاج الالتهابات المهبلية الناتجة عن الإصابات البكتيرية، ولا يتعدى دورها أكثر من ذلك، وتزيد من تفاقم الالتهابات الأخرى التي قد يكون لها مسببات أخرى.
  • وضع تحميلة أو صابونة قبل الجماع بساعة.
  • عشبة «عباءة السيدة»، وتستخدم لمدة عشرين يوماً عن طريق غليها وشربها. وهذه العشبة لا تؤدي إلى أي نتيجة، بل أحياناً تؤدي لمخاطر هضمية وصحية.
د/ محمد حبوس

د/ محمد حبوس

استشارى المسالك البولية وأمراض الذكورة

Scroll to Top